الرئيسية > المؤلفين > الصادق النيهوم > كتاب ثلاث كلمات تقال بأمانة عن مشكلة التراث العربي – الصادق النيهوم

كتاب ثلاث كلمات تقال بأمانة عن مشكلة التراث العربي – الصادق النيهوم

كتاب ثلاث كلمات تقال بأمانة عن مشكلة التراث العربي للكاتب الليبي الصادق النيهوم

كتاب يحتوي على دراستين للنيهوم سبق نشرهما في جريدة الحقيقة.
الدراسة الأولى هي : ثلاث كلمات تقال بأمانة عن مشكلة (التراث العربي) وفيها يتحدث النيهوم عن أصول التراث العربي بصفة عامة ويصف مسيرة الحضارة التاريخية للإنسان بصورة مجملة وسريعة. دس النيهوم بعض أفكاره الخارجة عن هذا الموضوع في النص.
أما الثانية فهي تحت عنوان “قليل من المنطق” ويسهب فيها النيهوم الحديث عن العادات والتقاليد الليبية بصورة خاصة و يسلط الضوء على بعض التناقضات الفكرية لدى المواطن الليبي.

نقطة الإنطلاق بالنسبة لي أَنني مواطن يؤمن بأن الإنسان يصل إلى هذا العالم عارياً وأَخرس لأن الله يعرف أَنه لا يحتاج إلى عمامة أَو قبعة مزينة بالريش ولا يحتاج أَيضاً إلى أَن يتكلم لغة خاصة أَو يميز نفسه بعلامة تجارية مثل علبة السردين.
ذلك كله – بالنسبة لي- مجرد حل اجتماعي تتبناه الجماعات المختلفة – من الناس والقرود والنمل وعجول البحر- على السواء لكي تدبر أَمر بقائها في أَفضل صيغة ممكنة، فالجماعة تضع علامتها فوق الإنسان كما تضعها فوق الماشية، وكما تضعها أَيضاً على حدودها الإقليمية لكي تصون وحدتها من جهة، وتتجنب الفوضى العامة من جهة أَخرى. وأَنا لا أَقول هنا إن هذا الحل الجماعي خطأ أَو صواب فالأمر في الواقع لا يتوقف على نوع العلامة التي تحملها البقرة فوق جلدها، بل يتوقف بالضبط على ما تعطيه البقرة من الحليب. وإذا كانت الحضارة تتورط أَحياناً في لعبة للمفاضلة بين علامة معينة وبين بقية العلامات، مثل مزاعم الرجل الأبيض تجاه الرجال السود، فإن ذلك عادة مجرد دعاية تجارية، وهو – دائماً- هراء عنصري.

ثلاث كلمات تقال بأمانة

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *