الرئيسية > علوم الإنسان > كتب سياسية > كتاب خرافة الزعيم القوي – آرشي براون

كتاب خرافة الزعيم القوي – آرشي براون

كتاب خرافة الزعيم القوي للكاتب ارشي براون, يعتبر من الكتب الهامة التي تتناول موضوع القيادة والزعامة ويطرح قضية هامة ويناقش فكرة الزعيم القوي بموضوعية شديدة بعيدا عن العواطف والخرافات المنتشرة عن القادة الاقوياء.

السلطة الهائلة التي يجمعها الزعيم الفرد في يده بصفة عامة تمهد الطريق لاخطاء فادحة على اقل تقدير, وكوارث واراقة الكثير من الدماء اذا ما ساءت الاحوال.

مراجعة تاريخية مقارنة عن القيادة السياسية في العالم المعاصر؛ بتحليلات مكتوبة ببراعة وبصورة جميلة عن مجموعة من الزعماء الديموقراطيين؛ مثل: نيلسون مانديلا في جنوب إفريقيا، أدولفو سواريز في إسبانيا، وكليمنت أتلي في بريطانيا، أو هاري ترومان في الولايات المتحدة الأمريكية.
يبيّن الكاتب براون كيف أن هؤلاء الزعماء لم يسيطروا على زملائهم والمعارضين لهم كما تفترض مقولة الزعيم القوي، ولكنهم صاغوا -بدلًا من ذلك- أفضل مستقبل ممكن، وحصلوا على دعم ائتلاف قوي لهذا المستقبل؛ وعليه فإن بإمكان القادة السياسيين والمعلقين والأساتذة والطلاب الذين يبحثون عما تتطلبه أو لا تتطلبه القيادة الجيدة، قراءة هذا الكتاب للحصول على كثير من الفائدة والارتياح.
ألفريد ستيبان Alfred Stepan
أستاذ علم الحكومة بجامعة كولومبيا

إنه إنجاز رائع؛ كتاب خرافة الزعيم القوي يجمع بين التحليل المفاهيمي الجريء والوصف الحي لمجموعة من القادة؛ مثل: ستالين، وهتلر، وروزفلت، وتشرشل، وماو تسي تونغ، وفيدل كاسترو، وليندون جونسون، ونيلسون مانديلا. آرشي براون يدرس أنواع السلطة والقيادة التي مثَّلتها شخصيات متباينة؛ مثل: فلاديمير لينين، وكمال أتاتورك، وتشارلز ديغول، وميخائيل غورباتشوف، ومارغريت تاتشر؛ هذا هو الكتاب الذي سيقرؤه القارئ العادي بكثير من المتعة لما فيه من الرؤية الثاقبة، وسيقرؤه الطلاب في أنحاء العالم بوصفه دليلًا واضحًا وبارعًا لأنواع مميزة من القيادة السياسية.
ويليام روجر لويس Wm. Roger Louis
جامعة تكساس؛ الرئيس السابق للجمعية التاريخية الأمريكية

على مدى نصف قرن تقريبًا، كان آرشي براون واحدًا من أكثر المراقبين المتابعين لقادة العالم وأساليبهم؛ رسالته هي أن فضائلنا هي في الحقيقة رذائلنا؛ حيث يرى الكاتب أن الصرامة والتمسك بالمبدأ وامتلاك رؤية واضحة، هي متطلبات أساسية للقيادة الرشيدة، ولكنها كانت في كثير من الأحيان تُعمي من هم في السلطة لدرجة تجعلهم يأخذون خيارات حمقاء؛ لذا يتعين على الزعماء المتمكنين، وكذلك الطامحين للزعامة، أن يتعلموا العِبر من الدروس المطروحة في كتاب براون الذي صدر في الوقت المناسب.
تشارلز كنغ Charles King
أستاذ الشؤون الدولية والحكومات، جامعة جورج تاون

خرافة الزعيم القوي

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *