الرئيسية > المؤلفين > غازي القصيبي > كتاب التنمية : الأسئلة الكبرى – غازي القصيبي

كتاب التنمية : الأسئلة الكبرى – غازي القصيبي

كتاب التنمية : الأسئلة الكبرى للكاتب غازي القصيبي

عندما يكتب القصيبي, فهو يكتب عن تجربة وخبرة واقعية, مع الإيجاز والاختصار الذي لا يخل بالمضمون, و بالأسلوب الذي يقرب المعلومة للقارئ العادي بشكل سلس ولطيف للغاية.

كتاب رغم عمق مادته, وسلاسة أسلوبه, وحلاوة لغته, رغم ذلك هو كفيل بأن يصيبك باكتئاب طويل, كأنه ضربة مفاجئة توقظك من أحلامك, وسباتك, و الآمال التي تكبر فيك يومًا بعد آخر, عندما تشاهد إنجازًا أو تقرأ خبرًا “إيجابيًا ” عن التنمية في دولنا العربية ودول العالم الثالث بشكل عام, والمحاولات المستميتة لتحسين حياة المواطن بشتى الطرق, كل ما سمعته وقرأته بخصوص ذلك.. هذا الكتاب سيجعلك تشكّك به, و ربما لا تصدقه, و الحقيقة الوضع مأساوي أكثر مما ظننت 🙁 , إلا أن الحلول والاقتراحات التي قدمها كانت جديرة بالتفكير والمراجعة.

تحميل كتاب التنمية (الأسئلة الكبري) pdf

دون مبالغة في التبسيط ودون تجاهل للحقيقة الأساسية التي تقرر أن هناك عشرات من العوامل المتشابكة ، والمتعارضة أحياناً وراء كل قرار وخلف كل موقف يمكننا أن نقول أن التنمية كانت وراء كل ثورة شهدها هذا القرن ، كما كانت وراء كل ثورة مضادة . بعبارة أخرى ، كانت التنمية في هذا القرن قضية القضايا ولا تزال ، وما دام هذا هو شأن التنمية فليس لنا أن نستغرب إذا عبر الاهتمام بها عالم الواقع إلى دنيا الدراسة والنظريات . عبر نصف القرن الأخير ظهرت كمية هائلة من الأدبيات يمكن أن نسميها في مجملها ” علم التنمية ” ، أو بعبارة أدق ، ” علوم التنمية ” .

الأسئلة الكبرى

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *