الرئيسية > المؤلفين > فريدريك نيتشه > كتاب أفول الأصنام – فريدرك نيتشه

كتاب أفول الأصنام – فريدرك نيتشه

كتاب أفول الأصنام للمفكر فريدرك نيتشه

روحُ الهجوم، والنقدُ، والتحقيرُ، سائدةٌ هنا في فلسفةِ نيتشه، هاجمَ سقراط واعتبر جدلَه انحرافا (أما سقراطُ فلم يكن سوى مريضٍ قد طالَ به المرضُ)، وهاجمَ الفلاسفة الذين أسماهم عبدة الأصنام الفكريةِ، وهاجمَ الأخلاقَ فهي طريقُ الانحدارِ “هي غريزةُ الانحطاطِ عينُها”، وحتى الموسيقى لم تسلمْ من نقدِه. إنه يعبدُ الحواس “إن العالمَ الظاهري هو العالمُ الوحيدُ”. يحلل العقلَ الألمانيَ وما يعتريه (خمر/ مسيحية/ موسيقى)

هذه الصفحات – كما يشى بذلك العنوان – قبل كل شيء تسلية ، لفحة شمس ، أو فسحة فى خضم وقت الفراغ الدراسى لدى عالم النفس ، ربما تعلن كذلك عن حرب جديدة ، وربما تسمح لنا بالإصغاء إلى أصنام جديدة .. إن هذا الكتاب “أفول الأصنام” هو إعلان كبير للحرب ، أما الأصنام التى يتعين الإصغاء إليها ، فهى ليست هذه المرة أصنام العصر ، إنها أصنام خالدة ، نضربها هنا بالمطرقة كما لو بمعيار النغم ، ليست هناك أصنام أقدم منها ، أشد وثوقية منها فيما فعلته ، أكثر منها تعجرفاً بأهميتها ، وليست هناك أصنام أفرغ منها ، وهذا لا يمنعها من أن تكون هى الأصنام التى يؤمن بها الناس أكثر ، ومع ذلك فإنهم لا ينادونها بالأصنام ، خصوصاً أكثرها تميزاً.

ضع أفكارك المسبقة جانبًا، ثم اقرأ لنيتشه ..
هذا الفيلسوف العظيم.

أول تجربة لي تقريبًا بكتاب كامل مع نيتشه، ومع المترجم علي مصباح. كانت الترجمة ممتازة، وقد اخترتها بناءً على اقتراح الأصدقاء الذين قرؤوا الكتاب.

يتحدث هنا نيتشة بصراحة شديدة في مواضيع “وأشخاص” مفترقة في الفلسفة ونقد “اجتماعي” تقريبًا للإنسان بشكل عام.

أفول الأصنام

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *