الرئيسية > علوم الإنسان > كتب دينية > كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية – محمد الغزالى

كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية – محمد الغزالى

كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية للشيخ محمد الغزالى

تناول كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية الأفكار الاشتراكية من الناحية الاقتصادية وبين أنه ليس بينها وبين الإسلام حرب معها لذاتها ووضح أنه توجد اتفاقات
كما بين أيضا مناطق الاختلاف ورؤية الإسلام فيه بأسلوب وحجة قوية
وبين الكتاب بعض الأسس الاقتصادية في الإسلام بشكل بسيط وواضح وبحجة قوية
إن ” الاشتراكية ” الإسلامية تحارب ما أسماه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ” الفقر المنسي ” و ” الغنى المغطى “.
الفقر الذي ينسى الإنسان الواجبات، لأنه محروم من الضرورات! والغنى الذي يفرغ الإنسان للشهوة والمتاع، لأنه من أرباب القصور والضياع!”

كتاب الإسلام والمناهج الاشتراكية pdf تعديل وضبط وتصحيح لتلك الآراء وبيان موقف الإسلام جليا بصورة كتب لها الخلود والاستمرار ولم يقدر على تخليد الآراء سوى الشيخ الغزالي. وفى الكتاب دراسة فقهية لكثير من الأسئلة تضج بها لجان وصفحات الفتوى في المؤسسات الدينية. والشيخ بهذه الدراسة يسبق علماء عصره والسابقين في طريق هذا المجال الصعب٬ وإن كتب بعده الشهيد سيد قطب والدكتور ‘ مصطفى السباعى ‘ واستعان الدكتور القرضاوى بآراء الشيخ الجديرة بالتسجيل في كتابه الشهير ‘ فقه الزكاة ‘ وغيرهم من أساتذة الجيل ورواد الاقتصاد والفكر الحر. ومن الصعب أن نوجه للكتاب نقدا يستحق التسجيل إلا أن الشيخ نقد نفسه بمنتهى الشجاعة ورفض تسمية ‘ الاشتراكية ‘ وسجل ندم الدكتور مصطفى السباعى رحمه الله على استخدامه لفظ الاشتراكية ٬ والسبب أن الاشتراكيين الشيوعيين تركوا رأى الإسلام ومنهجه الاعتدالى واعتبروه دليل مشروعية لمناهجهم الاشتراكية!

الإسلام والمناهج الاشتراكية

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *