الرئيسية > المؤلفين > كارل ساغان > كتاب كوكب الأرض : نقطة زرقاء باهتة – كارل ساغان

كتاب كوكب الأرض : نقطة زرقاء باهتة – كارل ساغان

هو أحد أهم كتب عالم الفلك الأمريكي الراحل كارل ساغان. ألف الكتاب سنة 1994، وفكرة الكتاب مأخوذة من صورة التقطتها مركبة الفضاء الأمريكية فوياجر 2 لكوكب الأرض في شهر شباط 1990 من مسافة ستة مليارات كيلو متر عن الأرض، حيث بدا كوكب الأرض كنقطة زرقاء بالكاد تبدو واضحة في خلفية النجوم. الكتاب يتحدث عن موقع كوكب الأرض بالنسبة للكون، وعن مستقبل علوم الفضاء وارتباطها الوثيق بمستقبل الإنسان ضمن رؤية إنسانية تحاول محاربة النزعات العرقية والعنصرية التي تميّز الجنس البشري. صدرت ترجمة عربية للكتاب ضمن سلسلة عالم المعرفة العدد 254 بتاريخ فبراير 2000م بترجمة شهرت العالم ومراجعة حسين بيومي.

في هذا الكتاب العلمي المتميز والذي ظل لفترة طويلة متربعاً على عرش الكتب الأكثر مبيعاً في الغرب, يقدم كارل ساجان – أحد أبرز علماء الفضاء المعاصرين, والحائز على جائزة بوليتزر – منظوراً مشوقاً لموقعنا في الكون.

بعد ألف عام من الآن, سوف نذكر عصرنا في وقت نكون قد غادرنا فيه كوكب الأرض للمرة الأولى ورأيناه من وراء أبعد الكواكب كنقطة باهتة زرقاء, ضائعة تقريبا في خلفية من نجوم متناثرة, ومع استكمالنا للاستطلاع الأولي لمنظومتنا الشمسية, فإننا نتوق إلى رؤية طويلة الأمد لمستقبل الإنسان. والآن فإن العالم الفلكي الذي جلب الكون إلى أناس كثيرين يستجيب لتلك الدعوة التي تطرح أن وجودنا ذاته يتوقف على استكشافنا لعوالم أخرى والاستقرار فيها.
إن كتاب “نقطة زرقاء باهتة” يكشف عن مدى ما قادنا إليه العلم من تثوير لفهمنا لموقع أقدامنا, أين نقف? ومن نحن? وماذا سنفعل بهذه المعرفة? وانطلاقا من اعترافنا بموقعنا الحقيقي في الكون تأتي رؤيتنا للمستقبل مع تأثيرات مدهشة.


error: Content is protected !!