رواية المغاربة – عبدالكريم جويطي

رواية المغاربة pdf لـ عبدالكريم جويطي

يستوقفك عنوان الرواية في البداية بتعبير مألوف لدى حسك العامي عندما تصف سلوكا شائعا تستغربه بشيء من الضيق احيانا او بشيء من السخرية او المرح احيانا اخرى فتنطق ببساطة: المغاربة !

ثم يتدخل حذرك الابستيمولوجي ليشكك في طموح رواية الى الحديث باسم مجتمع بأكمله من خلال بضع شخصيات و نسيج من الاحداث، ولأن الكتب لا تكتشف أسرارها من عناوينها يكون عليك ان تتجاوز الغلاف لكي تتعرف الى مغاربة عبد الكريم جويطي، من هم؟ وما خطبهم؟

رواية المغاربة pdf لـ عبدالكريم جويطي

بلغتها الفصيحة والبسيطة في آن تقترح عليك رواية “المغاربة” نافذة تطل منها على واقع قد تكون جزء منه، تعطيك في البداية انطباعا بأنه ليس هناك الكثير مما يحدث لشخوصها، تحكي لك ما يحدث بهدوء وعمق، تريدك ان تنفذ الى ما هو أبعد من الوقائع، فكل شيء مشروط بالسياق التاريخي الذي انتجه، لهذا استعان عبد الكريم جويطي بثقافته الرصينة لكي ينسج شخوص والأماكن والأحداث امتدادا في التاريخ الفعلي مغاربة حيث لن يكون لها معنى الا في سياقه.

رواية المغاربة pdf لـ عبدالكريم جويطي

الكتابة بالنسبة روائي هي موقف وفعل مقاومة إزاء واقع يتمثله بكل عيوبه و أعطابه، لهذا يدافع جويطي عن خيار الكتابة باسم المغاربة قائلا: “الكتابة هي فعل المقاومة الوحيد والمتبقي في بلد صمتت طيوره عن الغناء،وصارت أزهاره ترفض أن تتفتح في الصباح، وتوقفت أشجاره عن النمو،بلد أتى عليه حين من الدهر صارت فيه رايته منشفة يجفف به المغنون التافهون عرقهم في السهرات، والعاهرات يحاضرن فيه عن الفضيلة، واصوص يقومون فيه بالدعاية لمحاربة الجريمة، والماضي يشرف فيه على التحديث.” ص 145

رواية المغاربة pdf لـ عبدالكريم جويطي

رواية المغاربة pdf لـ عبدالكريم جويطي