الرئيسية > علوم الإنسان > كتب فكرية > كتاب استراتيجية الصراع – توماس شيلينج

كتاب استراتيجية الصراع – توماس شيلينج

كتاب استراتيجية الصراع للكاتب توماس شيلينج

يضم استراتيجية الصراع بين دفتيه أربعة أجزاء تتضمن العناوين التالية:
الجزء الأول يأتي بعنوان: عناصر نظرية الاستراتيجية. وهنا يقول المؤلف: “فإن الاستراتيجية – بالمعنى الذي استخدمه هنا – ليست معنية “بالتطبيق الكفء” للقوة وإنما “باستغلال القوة المحتملة”. وهي ليست معنية بالأعداء الذين يكره بعضهم بعضاً وحسب، وإنما بالشركاء الذين لا يثق بعضهم ببعض، أو لا يتوافق بعضهم مع بعض أيضاً…”. ويتابع: “وإذا استخدمنا مصطلحات نظرية اللعب Theory Game فإن أكثر النزاعات الدولية إثارة للاهتمام ليست هي “الألعاب ذات الأرباح الثابتة” وإنما “الألعاب المتغيرة النتيجة…”.

أما الجزء الثاني فجاء بعنوان: إعادة توجيه نظرية اللعب وفيها يقول: “سنحاول توسيع مجال نظرية اللعب آخذين لعبة المحصلة الصفرية على أنها حالة حدية وليس نقطة انطلاق، وهذا التوسع.. سيكون في اتجاهين، أولهما تحديد العنصر الحسي والإيمائي في تكوين التوقعات المتبادلة المتناغمة والآخر يحدد بعض “التحركات” الأساسية التي يمكن أن تحدث في ألعاب الاستراتيجية الفعلية…”.

ويأتي الجزء الثالث بعنوان: الاستراتيجية ذات المكون العشوائي: ويعني بالاستراتيجية العشوائية هنا “أن تمنع خصمك من توقع كيفية اتخاذك القرار وتحمي نفسك من دلالات السلوك المعتاد التي يمكن للخصم التعرف عليها، أو من تحيز غير مقصود في خياراتك يمكن للخصم أن يتوقعه”.

أما الجزء الرابع والأخير فيبحث في الهجوم المفاجئ: دراسة في الارتياب المتبادل ويركز على الخوف من الطرف الآخر والدفاع عن النفس “هذه هي مشكلة الهجوم المفاجئ. فإذا كان في عنصر المفاجأة ميزة، فمن الجدير أن يتم تجنبها بالهجوم أولاً…”.

ويختتم الباحث كتابه بثلاثة ملاحق تتضمن الموضوعات التالية:
الملحق (أ): الأسلحة النووية والحرب المحدودة.
الملحق (ب): التخلي عن التناظر في نظرية اللعب.
الملحق (ج): إعادة تفسير مفهوم الحل للألعاب “غير القانونية”.

استراتيجية الصراع

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *