الرئيسية > الأدب العالمي > قصص عالمية مترجمة > كتاب العصفور الأزرق وحكايات أخري – ماري كاترين دونوا

كتاب العصفور الأزرق وحكايات أخري – ماري كاترين دونوا

كتاب العصفور الأزرق وحكايات أخري عبارة عن مجموعة من الحكايات عن الحب والأميرات والجنيات تأثرت فيها مارى كاترين دونوا (1705-1651) بكلا من الميثولوجيا اليونانية والإغريقية وقَدمت من خلالها مجموعة من القيم التى كانت ترها مفقودة فى تلك الفترة بالإضافة إلى توصيفها لعلاقات الحب المثالية من وجهة نظرها كل ذلك فى أطار من النقد اللاذع لما يحدث فى البلاط الملكى من مؤمرات وحروب
يجب الإشادة بكلا من القصص الرائعة التى تدل على خيال خصب والترجمة الرائعة التى زادت من روعة هذه القصص

ساهمت ماري -كاترين دونوا إلى جانب شارل بيرّو وعدد من الكاتبات والكتّاب الفرنسيّين في إرساء قواعد أدب الناشئة وبخاصّةٍ ما يُدعى حكايا الجنيّات. وكأغلب كتّاب هذا الجنس الأدبيّ، لطالما عملت دونوا على استلهام حكايات آتية من مصادر وثقافات شتّى، تعمل على تطويرها والإضافة إليها وقلب مساراتها، جامعةً فيها كلاًّ من الخرافيّ والعجائبيّ والتّاريخيّ والواقعيّ. وبذا قرّبت الحكاية الخرافيّة من القصّة الطّويلة أو الرّواية القصيرة فكانت من الممهّدين لكتابة الحداثة.
من سِمات حداثة حكايات دونوا توفّر نصوصها على قدر من الدّعابة والسّخرية، فتبالغ في وصف قبح بعض الشّخوص أو جمالها، وتتسلّى أحياناً بوصفِ سذاجة بعض العشّاق أو الأبطال، مستهدفةً بالنّقد بعض العناصر الشّائعة في حكايات الفروسيّة والعشق. ومراراً تخرج على بعض قواعد هذا الجنس الأدبيّ، فلا تلتزم مثلاً بمبدأ النّهاية السّعيدة في جميع الحكايات. هكذا نجد لديها نهاياتٍ غير مألوفة ولا متوقّعة، لا بل حتّى نهايات مأساويّة. وفي هذا الخرْق لقاعدة يفرضها الكتّاب على أغلب حكايا الجنّيات وقصص النّاشئة تُقرِّب الكاتبة الأدبَ من الواقع ولا تتخفّى برياءٍ على ما في التّجربة الملموسة أحياناً من مآسٍ ومصاعب وخسارات.

كتاب العصفور الأزرق وحكايات أخرى

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *