الرئيسية > الأدب العالمي > دواوين الشعر المترجمة > كتاب الغجر و أعمال أخري – ألكسندر بوشكين

كتاب الغجر و أعمال أخري – ألكسندر بوشكين

كتاب الغجر و أعمال أخري الذي يضم مختارات شعرية لألكسندر بوشكين، مؤسس الحداثة الشعرية والأدبية الروسية، ترجمها وقدّمها رفعت سلّام.
يتصدر الكتاب مقال الشاعر عبد المحسن يوسف «أرغفة بوشكين المضيئة» الذي يتناول الطبعة الأولى من الكتاب: «كم كان حِبر سلّام مدهشاً، وهو يقدم للقارئ العربي أرغفة بوشكين الساخنة، ببراعة فنان يملك عينين مغايرتين لعينَي أي مترجم عادي كل عدته تكمن في امتلاك لسان الآخر فحسب، فضلاً عن كون سلّام يملك قاموساً لغوياً ذا ثراء واضح، يؤهله لاختيار المفردة والعبارة الملائمة لما يترجمه من شعر، إضافة إلى ذلك الإحساس البهي الذي يملكه – وهو إحساس شاعر يرى في ما يترجم من نصوص ما لا يراه سواه من موظفي الترجمة! فتأتي النصوص المترجمة على يديه آسرةً باذخة».

وفي المقدمة الشاملة التي تحمل عنوان «زمنٌ للشعر والجريمة»، يعرض رفعت سلّام تفاصيل واقعة المبارزة الأخيرة بالمسدسات التي أودت بحياة الشاعر الروسي الكبير، وملابساتها ومقدماتها المريبة؛ ثم يعود إلى رصد ملامح المناخ السياسي والاجتماعي والثقافي في روسيا القيصرية، في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وفصول السيرة الذاتية والشعرية لبوشكين، ودوره المؤسس للحداثة الشعرية والإبداعية الروسية، وملامح هذا الدور وأبعاده المختلفة.

الغجر و اعمال اخري

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *