الرئيسية > علوم الإنسان > كتب الإقتصاد > كتاب القرن العشرون الطويل – جومو كوامي سوندرام

كتاب القرن العشرون الطويل – جومو كوامي سوندرام

كتاب القرن العشرون الطويل: الإستعمار الإقتصادي الأمريكي لدول العالم الثالث
هيمنة – تنمية غير متكافئة – تفاوت عالمي

يعرض هذا الكتاب الذي يضم مجموعة من المقالات – وهو واحد من مجلدين – عملية التحول التي شهدتها مناطق كبرى في الجنوب خلال ” القرن العشرين الطويل”. وتبحث المقالات – كل على حدة –تحولات مناطق معينة في الجنوب، وتلقي الضوء لا على التنمية غير المتكافئة في الجنوب فحسب، بل على العلاقات غير المتكافئة بين الشمال والجنوب أيضا، وبخاصة تلك المرتبطة بالأبعاد السياسية خلال الفترة من منتصف القرن التاسع عشر حتى وقتنا هذا.
ويقدم مؤرخون بارزون من الجنوب دراسات متعمقة عن عملية التحول التي جرت في كل من أمريكا اللاتينية، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، والهند في تلك الفترة. وتبين هذه الدراسات الإقليمية الأهمية المستمرة للهيمنة الاقتصادية، فضلا عن المضامين التي تنطوي عليها بالنسبة إلى التنمية الاقتصادية والأداء الاقتصادي في خلال فترة زمنية اتسعت فيها الفجوة الاقتصادية بين الشمال والجنوب. وانتقدت مقالات أخرى الحكمة المتوارثة عن تصورات طرق الإنتاج في تحليلها للإمبريالية، وكذلك معالجة لينين لهذا الموضوع.
ونظرا إلى استيعابها الشامل للقضايا ذات الصلة بتاريخ الاستعمار، سوف تجذب هذه المجموعة الرائعة من المقالات اهتمام القراء المهتمين بالاقتصاد والتاريخ والدراسات التنموية والسياسة الدولية.

القرن العشرين الطويل

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *