الرئيسية > المؤلفين > أمبرتو إيكو > كتاب حرائق السؤال – حوارات مع بورخيس، إيكو، غرييه و داريل

كتاب حرائق السؤال – حوارات مع بورخيس، إيكو، غرييه و داريل

“حرائق السؤال” عبارة عن حوارات مع أربعة أعلام “بورخيس ، إيكو ، روب غرييه ، داريل” الحديث معهم ذو شجون ، بل أكثر من ذلك ؛ إن الحديث معهم درس فى الحياة وفى المعرفة..
بورخيس .. وحده ثقافة ، يكفى أن تنصت إليه لتعرف مدى موسوعية هذا المثقف ، يجول بك فى هذا الحوار فى رحاب القصة والشعر والترجمة ، ثم يزحف بك نحو أكثر المشاكل الفلسفية إثارة للجدل.
إيكو .. يقص عليك كيف كتب روايته الأولى ، هو الذى لا يكتب الرواية ، كيف رسم معالمها وخطط لها؟ وكيف؟ .. وكيف؟ لتجد نفسك أمام مثقف متعدد ، لا يتوقف عند الأدب ، ولا يقنع بالتجوال فى الحاضر ، همه إنسانى لا تحده الحقب ، وأكثر من ذلك يعكس إيكو الحاضر فى لوحة من القرون الوسطى.
غرييه .. ليس مهندساً فلاحياً فقط ، إنه رائد تيار أدبى فى الغرب ، الرواية الجديدة ، الكتابة الموضوعية .. هنا يحللها ، يفككها ، يرسم معالمها ، ويناقش عمليات المخاض ولا يتوقف عندها، بل يتجاوزها إلى عوالم أوسع .. فالحديث معه وإليه وعنه ممتع وشيق.
داريل .. رجل “رباعية الإسكندرية” يعلن لك أنه ليس أديباً وحسب ، إنه فيلسوف ، الكتابة مجاله والتفكير عالمه ، سترى أن حمولته المعرفية تتجاوز حقول الأدب ، وتكوينه الروحى يجعل منه شبه ناسك يعيش فى محرابه بسيطاً.

كتاب صغير الحجم ثقيل الوزن لثقل الأسماء الواردة فيه، أربع مقالات مع أربعة كتَّاب تميز كلٌّ منهم بشخصيته الفريدة وإبداعه المدهش في كتاباته، شخصياتٍ لا تُمل..تقرأ الحوارات وتشعر كأنك أنت الجالس تتحدث مع الكاتب وتستمتع بالحكمة والثقافة الواسعة التي ينطق بها.

حرائق السؤال

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *