الرئيسية > تصنيفات > أدب الرحلات > كتاب رحلة إلي مصر الوادي وسيناء – نيكوس كازانتزاكيس

كتاب رحلة إلي مصر الوادي وسيناء – نيكوس كازانتزاكيس

كتاب رحلة إلي مصر الوادي وسيناء لـ نيكوس كازانتزاكيس

رحلة إلي مصر، فصل من كتاب (ترحال)، كتبه نيكوس كازنتزاكيس بين عامي (1926 – 1927) الذي يشتمل علي فصول عن فلسطين، وقبرص، وإيطاليا، وموريا (جزيرة تابعة لبولينزيا الفرنسية تقع شمال غرب تاهيتي بالمحيط الهادئ).
نشرت الطبعة الأولي من (ترحال) في الاسكندرية عام 1927، لكن كازنتزاكيس لم يكن راضيا عنها، فقام بمراجعات جديدة وأضاف فصل موريا، ونشرت الطبعة الجديدة المنقحة عام 1961 بعد وفاة الكاتب.
ورحلة إلي مصر: صورة مرسومة بالأبيض والأسود، رسمها كازنتزاكيس لمصر: النيل، والقاهرة، والأهرام، ومصر العليا (الصعيد). وسيناء.
يتكلم عن زيارته للأقصر حيث معبد الأقصر ومعبد الكرنك. ويصف زيارته لوادي الملوك، ويتوقف، قليلا، عند قبر أمنحوتب الثاني الذي مات عام 1420 قبل الميلاد، وقبر (توت عنخ أمون).
ويعطي كازنتزاكيس لمحة عن الظرف السياسي والاجتماعي لمصر في تلك المرحلة بعد الحرب العالمية الأولي. فيرصد تحول مصر من التبعية للأجنبي للإعتماد علي الذات وبناء مؤسسات واقتصاد الدولة.
وكازنتزاكيس وهو (كريتي)، مشدود بقوة ناحية الشرق، يري فيه مكمن قوته، وامكانيات نجاحه، ويتنبأ بذلك أيضا.
يفرد كازنتزاكيس فصلا بالكتاب عن سيناء وزيارته لدير سانت كاترين، وفصلا عن لقائه، بـ (كافافيس 1863 – 1933)، الشاعر السكندري، اليوناني الأصل. والفصل الأخير عبارة عن رسالة لـ (مونتينا) زوجته، يصف فيها مشاعره وقت الرحيل عن مصر وتأثره بالرحلة.
جميل أن نتعرف علي بلادنا من وجهة نظر الغريب. فتتكشف لنا أشياء لم نكن نعبأ بها.

رحلة لمصر

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *