الرئيسية > علوم الإنسان > كتب التاريخ > كتاب عصر المغول – جورج لاين

كتاب عصر المغول – جورج لاين

كتاب عصر المغول (سلسلة الحياة اليومية عبر التاريخ) لـ جورج لاين
المُغُول، أو المُنغُول قوم نشؤوا في أواسط آسيا في المنطقة منغوليا. يطلق هذا اللقب على كل من يتكلم اللغة المغولية بما فيهم شعب الكالميك الموجودون بشرق أوروبا.
ظهور الاسم بشكل رسمي بدأ من عهد أسرة تانج الصينية في القرن الثامن ولكن الظهور الفعلي بدأ يطفو للسطح في القرن الحادي عشر في خلال حكم الكاثاي
هكذا تشكّلت من صعود تيموجين السريع إلى السلطة، أوسع إمبراطورية امتدت على مساحات متجاورة من الأرض. فقد بدأ شاباً يتيم الأب، يتفانى في الدفاع عن حق أسرته، ثم زعيم قبيلة، محاطاً برهط من الأتباع المخلصين، ومن بعدها زعيماً لعدة قبائل، يمضي لتوحيد الشعوب في الفيافي الآسيوية، تحت راية الثروة الموعودة والجاه، ثم ليصبح أخيراً جنكيز خان، سيد العالم، الذي ترك بأعماله وردود أفعاله وما أبرمه من معاهدات واتفاقيات، آثاراً لا يزال صداها يتردد إلى يومنا هذا. فمعاهدة الصلح بين التيبت والصين التي خط مسودتها في الأصل أحد الحكام المغول، بقيت حتى وقتنا الحاضر أساساً معتمداً بين البلدين. كما أن قصائد جلال الدين الرومي التي يتردد صداها حول العالم، من كاليفورنيا حتى طوكيو، نشأت بداية وتغلغلت في مسامع الناس زمن سيادة الحكم المغولي. في حين أدى بناء المغول عاصمة الصين الحالية «بكين»، واعتمادها لتكون عاصمة للصين الموحدة آنذاك، إلى خلق روابط روحية وثقافية لا تزال تؤلف بين شعوب غرب آسيا وشرقها إلى اليوم.

عصر المغول

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *