الرئيسية > علوم الإنسان > كتب علم الإجتماع > كتاب أزمة الهوية والتعصب -دراسة في سيكولوجية الشباب- هاني الجزار

كتاب أزمة الهوية والتعصب -دراسة في سيكولوجية الشباب- هاني الجزار

كتاب أزمة الهوية والتعصب (دراسة في سيكولوجية الشباب) يقدم دراسة مفصلة مدعومة بأبحاث محلية ودولية تمت في القرن الماضي عن قضيتين في صلب حياة كل فرد والمجتمع بوجه عام, هما الهوية و الاتجاهات التعصبية.
في الفصل الأول يعرض عدة نظريات لتفسير عملية إنجاز الهوية للفرد, أشهرها نظرية مارشيا “رتب الهوية”, والتي تميز بين أربع رتب للهوية مرتبة على حسب النضوج وهي تحقيق الهوية, تعليق الهوية, انغلاق الهوية و تشتت الهوية.. رتبة الهوية تتحدد للفرد عن طريق التفاعل بين متغيرين أساسيين, هما الأزمة والإلتزام: تشير الأزمة إلى الفترة التي ينشغل فيها الشخص باستكشاف وتقييم البدائل المختلفة في المعتقدات الدينية, والاتجاهات السياسية, والعلاقات الجنسية وغيرها من أمور الملحة في جوانب الحياة. أما الإلتزام فيشير إلى درجة التمسك بالقرارات التي تم إتخاذها بخصوص البدائل المختلفة.

الفصل الثاني عن الاتجاهات التعصبية, وأسسها النفسية عند الأفراد والديناميات الاجتماعية التي تسمح بنمو وتطور الإتجاهات التعصبية في المجتمع, وميكانزمات انتقال الاتجاهات التعصبية في المجتمع من الفرد إلى الجماعة ومن الجماعة إلى الفرد, والفررق الفردية بين الأشخاص وقابلية اكتساب الاتجاهات التعصبية.
الفصل الأخير يضم دراسات تبحث عن العلاقة بين رتب الهوية المختلفة ومدى تأثير النجاح أو الفشل في تحقيق الهوية بالاتجاهات التعصبية عند الفرد, خاصة التعصب الديني والقومي الجنسي والرياضي.

أزمة الهوية والتعصب دراسة في سيكولوجية الشباب

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *