الرئيسية > علوم الإنسان > كتب سياسية > كتاب حرب بلا نهاية – ديفيد كين

كتاب حرب بلا نهاية – ديفيد كين

كتاب حرب بلا نهاية – وظائف خفية للحرب علي الإرهاب – ديفيد كين
تمحورت فكرة الحرب على الارهاب حول نظرية واحدة، الا وهي عزل الارهابيين والمتطرفين ومحاربتهم والقضاء عليهم فهم مصدر الشر ولا يمكن القضاء على هذا الشر الا بهذه الطريقة، هذه النظرية لاتي لم تاخذ بعين الاعتبار ان التصرقات التي تبعت إطلاق هذا الشعار ومحاولة تطبيقه قد كان لها نتائج عكسية، فهي لم تقضِ على الارهاب نهائياً انما زادت من حدته وادت الى انتشاره أكثر، الاساليب والتكتيكات التي استعملت في هذا السبيل زادت من حدة العمليات الارهابية وصبت على النار زيتاً فزادت في أشتعالها، لم تكن هذه التبريرات والنظريات تريد القضاء على الارهاب بل كانت تريد استمرار العمليات الحربية وزيادة اشتعال الحروب لتبقى ماكينة ضخ المال والهاء الشعوب شغّالة بما يخدم مصال من دعى لهذه الحرب.

هل كانت حرب العراق – حقاً – محاولة لتقليص تهديد الإرهاب؟ أم خدمت أغراضاً استراتيجية واقتصادية وحتى نفسية مختلفة تماماً؟
يسلط كتاب (حرب بلا نهاية!) ضوءاً نقدياً كاشفاً على البواعث والدوافع الكامنة خلف الحرب على الإرهاب، ويستكشف ديفيد كين الحالات التي لم يعد فيها كسب الحرب غاية مطلوبة لذاتها؛ بل كثيراً ما وفرت الحرب غطاء لمخططات سياسية واقتصادية أوسع، تغدو فيها تقوية العدو إما عملية غير ذات صلة أو نسقاً إيجابياً مفيداً، كما يبتكر إطاراً راديكالياً لتحليل مشروع الحرب التي لا تنتهي، حيث يشرعن العنف ذاته بذاته، وتمثل (الحرب على الإرهاب) أحدث استطالة لمشروع حرب باردة.
يعتمد الكتاب على الاستقصاء الذي أجراه المؤلف على أرض الواقع في السودان، وسيراليون، وشمال العراق، وعدد آخر من أماكن الصراع، ويقدم مقاربة جديدة لتحليل الصراعات سوف تثير اهتماماً خاصاً لدى الطلاب المهتمين بدراستها، والباحثين في شؤون التنمية، والعلوم الاجتماعية.
ديفيد كين محاضر في معهد دراسات التنمية، في كلية لندن للاقتصاد. ألَّف عدداً من الكتب حول الصراعات العالمية، والمجاعات، والحروب الأهلية.

كتاب حرب بلا نهاية

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *