Home > علوم الإنسان > كتب علم النفس > كتاب حكايات نفسية – عادل صادق

كتاب حكايات نفسية – عادل صادق

كتاب حكايات نفسية للدكتور عادل صادق أستاذ الطب النفسي هو كتاب لمن يعيشون بالقرب من إنسان يعاني نفسيا.. الزوج حين تعاني زوجته.. الزوجة حين يعاني زوجها.. الأب أو الأم حين يعاني أحد أبنائهما أو بناتهما.. الأبناء حين يعاني آباؤهم وأمهاتهم.. الرئيس أو الزميل أو المرؤوس في العمل.. الجار حين يعاني جاره.. الصديق حين يعاني صديقه..
أريد من كل هؤلاء، ومن خلال كتاب حكايات نفسية أن يعرفوا حقيقة أساسية: مرضى النفوس والعقول يحتاجون شيئا لا يقل أهمية عن العقاقير والجلسات النفسية والكهربائية، يحتاجون إلى أن نشعر بهم.. أن نفهم معاناتهم.. أن نقدر آلامهم.. باختصار يحتاجون إلى الفهم والحب.. وأحيانا يكون ذلك أقوى فاعلية من العقاقير والكهرباء.

المريض النفسي يدرك أنه مريض، يعرف أنه يعاني من ظاهرة غير طبيعية، يشعر أنه قد اختلف، يجاهد في ان يعرف سبباً لمعاناته، سبباً لآلامه، وهذا ما نسميه الاستبصار. أي أن المريض النفسي يكون مستبصراً بحالته .. ولكنه يظل محتفظاً بشخصيته دون تدهور .. يظل مرتبطاً بالواقع .. يمارس حياته بشكل شبه طبيعي . قد لا يلحظ عليه أحد أية أعراض .. إنه فقط يتألم ويعاني من داخله .. ولهذا فهو يتعذب أكثر من المريض العقلي الذي لا يدرك أنه مريض لأنه يعيش عن واقعنا.

كتاب حكايات نفسية

تحميل