الرئيسية > المؤلفين > فريدريك نيتشه > كتاب الفجر – فريدريك نيتشه

كتاب الفجر – فريدريك نيتشه

كتاب الفجر للفيلسوف الكبير فريدريك نيتشه

كتاب الفجر ينتمي، شكلاً، وربما مضموناً أيضاً إلى معظم كتب نيتشه السابقة واللاحقة، في تألفه من 575 فقرة تتفاوت طولاً وكثافة، يحاول الكاتب أن يعبر من خلالها عن مواقفه من الأخلاق، من الإنسان ومن الحياة. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن للكتاب عنواناً ثانوياً، هو «تأملات حول الأفكار الأخلاقية المسبقة» (أو الأحكام المسبقة). وعلى هذا النحو، بدءاً من هذا العنوان يتضح لنا كيف أن نيتشه يضعنا مباشرة في قلب السجال الذي كان يهمه في ذلك الحين، ذلك أن العنوان – حتى وإن تغاضى كثر عن ذلك – يشير مباشرة إلى «الأحكام المسبقة» لا إلى «الأخلاق» في شكلها القيمي السلوكي. وهكذا لم يفت كبار شارحي نيتشه ومكمّلي عمله أن يشيروا بوضوح إلى أن هذا الكتاب «على رغم أنه يبدأ الحملة التي خاضها نيتشه ضد أخلاقية المجتمع»، لا يشن أي هجوم على الأخلاق نفسها ولا يرفضها. كل ما في الأمر أنه يدعو فيه إلى نوع من «نقل الأخلاقية من أسس إلى أخرى» وبالتالي الانتقال إلى أخلاق جديدة، وقيم جديدة، تنبع من الإنسان وتصب لديه.

تنزيل كتاب الفجر – فريدريك نيتشه pdf

تتشكل أمامنا الآن، ومن عدة جوانب، ثقافة مجتمع تعتبر التجارة هي روحها كما كانت المبارزة هي روح الثقافة عند الإغريق، والحرب والانتصار والقانون روح الثقافة لدى الرومان. الذي يمارس التجارة يتقن تحديد سعر كل شيء دون أن ينتجه، أن يحدد سعره حسب حاجة المستهلك وليس حسب حاجته هو؛ أهم شيء لديه هو أن يعرف “من هم الأشخاص الذي يستهلكون هذا المنتوج وكم عددهم؟” ومنذ أت يعرف الجواب يقوم، بشكل غريزي ودون انقطاع، بتحديد سعر كل شيء، أي حتى بالنسبة لمنتجات الفنون والعلوم، وما ينتجه المفكرون، والعلماء، والفنانونو ورجال الدولة، والشعوب، والأحزاب، بل وعصور بأكملها: يجمع المعلومات عن كل ما يتم ابتكاره، عن العرض والطلب، ليتمكن من تحديد قيمة الشيء. هذا هو ما سيكون، بعد أن تم وضعه كمبدأ لثقافة بأكملها، وتمت دراسته من أقصاه إلى أقصاه وفرضه على كل أصناف الإرادة والمعرفة، مفخرتكم يا رجال القرن القادم: إذا رأى أنبياء طبقة التجار أنه من الصواب وضعه بين أيديكم! ولكنني لا أثق في أولئك الأنبياء.

يحاول نيتشه أن يأخذ بيدك لتنتقد وتفحص كل موروث حتى يشرق فجرك الخاص بك وحدك. شذرات فلسفية ينتقد ويناقش بها نيتشه الكثير من المواضيع: الأخلاق، الأديان، العادات، المعرفة، الفن، الجمال، الغرائز وغيرها.

الفجر فريدريك نيتشه

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *