الرئيسية > علوم الإنسان > كتب علمية > كتاب اكسر شيئاً من الماء – سيباستيان باليبار

كتاب اكسر شيئاً من الماء – سيباستيان باليبار

كتاب اكسر شيئاً من الماء يمزج بين الحلم والمتعة والتعلم يتناول الكاتب بعض الظواهر الفيزيائية والطبيعية مثل الضوء، والسراب، والماء، والأصوات، والثلج، والأشجار، والموسيقى، والفضاء وركوب الدراجة الهوائية بأسلوب جديد تماماً ، وعلى نحو مُبَسَّط يفهمه الصغار والكبار، مبتعداً بذلك عن الأسلوب الجاف والممل الذي تتسم به الكتب العلمية. ويتضمن هذا الكتاب المهم 37 قصة تتناول كل واحدة منها ظاهرة فيزيائية معينة يتحدث بشأنها طفل صغير مع شخص كبير يشرح له ماهية هذه الظواهر التي نشاهدها يومياً، لكننا لا نجد لها تفسيراً علمياً أو لا نبحث عن أسبابها. وترافق كل قصة رسومات توضيحية رُسِمت بريشة الفنان جان كيرلرو.

“كتبت هذا الكتاب كي أضحك. على الأقل كي ابتسم”.
أحدّثكم فيه عن انطباعاتي. ستجدون إذن فيه شيئاً عن العِلم/ كما تجدون الدراجة الهوائية، والموسيقى، والأطفال، والرجال، والنساء، وشيئاً من الحفاظ على البيئة، وبعض رُوّاد الفضاء…لكن كل هذا، حتى لو كان أحياناً جدياً، هو للتسلية خاصة. العِلم إذن غريب، مكون من قصص عن الماء والشراب، والألوان والأصوات، والسماء الزرقاء والغيوم، ونُدف الثلج، والأشجار، ومن رمي الكرات والحفر السوداء، ومن الحر والبرد … أما فيما يتصل بالدراجة الهوائية، فذلك من أجل حب الرياضة كهواية، لكن ببضع كلمات عن الفيزياء البسيطة، والتوازن أو عن مقدرة راكب الدراجة الهوائية،. أما الموسيقى، فذلك لأنني أحب العزف على البيانو، والإصغاء للسوبرانو، والتمعن في الأوركسترا، وهنا أيضاً ثمة علم مُدهِش.
إذن، صغاراً كنتم أم كباراً، آمل أن أتمكن من جعلكم تحلمون وتفكرون وأنتم تقرأون السبع والثلاثين قصة هذه التي وافق صديقي جان كيرلرو على مرافقتها ببعض الرسوم”.المؤلف سيباستيان باليبار

تحميل

error: Content is protected !!