الرئيسية > تصنيفات > السير و التراجم و المذكرات > كتاب لماذا يغرد طائر القفص؟ – مايا أنجيلو

كتاب لماذا يغرد طائر القفص؟ – مايا أنجيلو

كتاب لماذا يغرد طائر القفص؟ لـ مايا أنجيلو
أصبحت أنجيلو من أوائل الأمريكيات الأفارقة .، تمكنًا من سرد حياتهن الشخصية على مشهد من الناس. وتحظى أنجيلو باحترام كبير وذلك باعتبارها المتحدث الرسمي للأمريكيين السود. وتعتبر أعمالها بمثابة جبهة الدفاع عن ثقافة الأمريكيين الأفارقة.ورغم محاولات حظر كتبها من بعض مكتبات الولايات المتحدة،استخدمت أعمالها على نطاق واسع في مدراس وجامعات العالم. ووصفت الأعمال الكبرى لمايا أنجيلو بأنها سير ذاتية روائية، غير أن العديد من النقاد اعتبروا هذه الأعمال مجرد سير ذاتية.وتعمدت أنجيلو تغيير النمط الشائع في كتابة السير الذاتية وذلك من خلال نقد،وتنويع،وتوسيع نطاق هذاالنوع الأدبي.وتتمركز كتبها في مناقشة موضوعات تعبوية عديدة، منها على سبيل المثال العنصرية، والهوية، والأسرة، والسفروالترحال.وتشتهرأنجيلو بأنها كاتبة سير ذاتية، ولكنها أيضًا شاعرة عظيمة بالرغم من ردود الأفعال المتباينة على قصائدها.

أعرف لماذا يغني الطائر الحبيس في قفصه؟
– لم يكن أمامنا إلا أن نكون خادمات ومزارعين، غسالات صحون وعمالاً يدويين، وأي شيء أرفع نطمح إليه هو نوع من المسخرة والوقاحة.
– حينذاك تمنيت لو أن أبراهام لينكولن اغتيل قبل التوقيع على إعلان التحرير، وكريستوف كولومبس غرق في سانتا ماريا.
– لقد كان شيئاً فظيعاً أـن تكون زنجياً لا تمتلك حياتك. كما كان شيئاً وحشياً أن تكون فتياً، تدربت قبل على أن تجلس بهدوء وتصغي لاتهامات موجهة ضد لونك من دون أن تتاح لك أية فرصة للدفاع عن نفسك. في تلك اللحظة فكرت أن علينا كلنا أن نموت، وبودي لو أرانا كلنا هرماً من اللحم البشري، الناس البيض في الأسفل، باعتبارهم القاعدة العريضة، ثم الهنود الحمر بفؤوسهم السخيفة وأكواخهم المخروطية البيضوية، ثم الزنوج بكتل شعرهم الكثيفة ووصفاتهم الطبية، أكياس قطنهم وأناشيدهم الدينية التي تلفظها أفواههم.

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *