الرئيسية > الأدب العربي > روايات عربية > رواية أهل النخيل – جنان جاسم حلاوي

رواية أهل النخيل – جنان جاسم حلاوي

رواية أهل النخيل رواية تجسد الفكر الثقافي للجنوب العراقي بموروثه الديني والعرفي والطائفي ولا تغفل في طياتها عن تفاصيل دقيقة تثري جوانب ثقافتك المعرفية عن مدينة البصرة حيث النخيل الباسق يحوط ارجاء المدينة ..نسق الرواية امتد حتى صفحاتها المائتين بتناغم لا يشتت بال القارئ حيث انها بعد ذلك ترهلت واتسعت فجوة الإطناب والحشو برغم ذائقة الكاتب بلغتها الرفيعة …

وسط دويّ انفجارات تتداعى معه مدينة البصرة دماراً وموتاً، رمزي وأحلام يشقّان هذا الخراب: يركضان مذعورين نائيين عن الجند المتقدمين منهما، يلجآن إلى إحدى الغرف، يتعانقان ويدخلان في قبلة عميقة.
مدينةٌ تستعيدُ نسيجها روائيّاً في سردٍ راجعٍ، لتبدوَ نادية بتنورة بيضاء قصيرة وقميصٍ ورديٍّ بلا أكمام في ليلة زفافها، وليلفَّ جودي العجوزَ الميتَ المسجّى على حصيرة مهترئة في مأوى العجزة، وزهور التي سيتنافس على الفوز بها جوني البحار والملاّ جعفر…
ليلة عاصفة لإخفاء منشورات حزب سياسيٍّ، وحسينيّةٌ، وليالٍ أخرى لمطاردة بين أهوار القصب، وحيُّ المبغى يخترقه علاّوي بمسدسه، وأم يوسف برسومها الجميلة، بينما الثوّار يمارسون بين شعاف الجبال التمرُّدَ والعشق… كلّ ذلك ريثما نرى من جديد قيامة المكان الذي ضخَّت فيه الروايةُ ما يضجُّ في أهل النخيل من حياةٍ وموت في أحياء البصرة.
يشار إلى أنّ جنان جاسم حلاوي كاتب وصحافي عراقي. درس الهندسة الكهربائية في العراق. عضو اتحاد الكتّاب السويديين. يقيم في مدينة غوتنبرغ.

أهل النخيل

تحميل

error: Content is protected !!