الرئيسية > المؤلفين > غازي القصيبي > كتاب عن قبيلتي أحدثكم – غازي عبدالرحمن القصيبي

كتاب عن قبيلتي أحدثكم – غازي عبدالرحمن القصيبي

كتاب عن قبيلتي أحدثكم لـ غازي عبدالرحمن القصيبي

يوضح لنا الكتاب بأسلوب مشوق كيف أدرك العرب منذ بدأت علاقتهم بالشعر أن هناك شيئاً غير الوزن والقافية يفرق بين الشعر الجدير بالبقاء والنظم الذي يموت بمجرد ولادته. فمن الشعر ما يختار ويحفظ لجودة لفظه وعمق معناه. وقد يختار ويحفظ لأسباب مثل الإصابة في التشبيه وخفة الروي.

ويسمي المؤلف الفترة من سقوط بغداد إلى بداية القرن العشرين في الأدبيات الفكرية والسياسية عصور الانحطاط، وأنه مع بداية القرن العشرين ظهرت حركة النهضة الشعرية بنزعة قوية تقفز فوق حقب الألغاز والأحاجي والزخارف اللفظية الضعيفة، وتعود إلى عصور الشعر المشرقة رافعة راية الجزالة من جديد.

عن قبيلتي أحدثكم ..مقالة أدبية نقدية, تحدث فيها القصيبي عن الشعر العربي وتطوره بداية من العصر الجاهلي الذي اعتبره أروع عصور الشعر وأجملها, ثم جاء عصر الإسلام والعصر الأموي فانخفضت مكانة الشاعر ورتبته, وجاء العصر العباسي وتحول الشاعر فيه إلى موظف كبير في بلاط الخليفة, وظهور “الموشحات” التي اعتبرها ثورة أولى في الشعر العربي تلتها ثورة “البند” ثم الثورة التي صنعها شعر “التفعيلة” في القرن العشرين, والذي أعطى الشاعر العربي دور المنقذ لأمته من قيود الاستعمار والاستغلال والقيود الاجتماعية والأشكال الشعرية البالية, ولأن “النفس العربية لاتزال مشدودة بحبل تاريخي إلى وليدها السحري (الشعر)” فهذا القرن الجديد لن يشهد انقراض الشاعر العربي, فعبر تاريخ طويل أثبت الشعراء العرب قدرتهم على البقاء والتناسل والتناسخ, أما ماينتظر الشاعر مع قراء هذا الجيل الجديد فهذا ما لايعلمه القصيبي نفسه.

عن قبيلتي أحدثكم

تحميل

error: Content is protected !!