الرئيسية > المؤلفين > ألبرتو مورافيا > رواية أنا وهو – ألبرتو مورافيا

رواية أنا وهو – ألبرتو مورافيا

رواية أنا وهو لـ ألبرتو مورافيا

تعتبر رواية أنا وهو مرحلة جديدة في أسلوب مورافيا الروائي يختلف عن أسلوبه السابق في “السأم” و”الاحتقار” و”الانتباه” وسواها، بالرغم من أن موضوع الجنس يطغى عليها جميعاً. ولكن الجنس هنا ليس عضواً من الجسم بقدر ما هو شخصية ذات كيان يقوم بينها وبين “الأنا” الفرويدي صراع يعبر عن انفصام البطل “الشيزوفرانيا”. وإلى جانب كون هذه الرواية جنسية فلسفية، فهي تراجيدية كوميدية معاً. (فالأنا) رجل يعمل في ميدان السينما ويطمح إلى وضع سيناريو فيلم مناصر للحركة اليسارية، ولكن “الآخر” الذي هو رغبته الجنسية يقف عقبة كأداء في سبيل تحقيق آماله بما يفرضه عليه من مطالب.. وهكذا تروي القصة أحداث صراع “ريكو” مع شخصيته الثانية. فلا بد للقارئ من اكتشاف رموز كثيرة وراء الوقائع المادية المحسوسة.
ويعتبر مورافيا نفسه في رواية “أنا وهو” واقعياً جداً حتى من حيث مواجهته لفرويد وماركس معاً، و”ريكو” يدرك أن سيناريو الفيلم الذي يكتبه وهو “الاستملاك” يجب أن يتضمن نقده الذاتي في شكل ما.

يدخل مورافيا أيضا في صراع مع ماركس و الشيوعية في مشاهد لا تحتمل سوى تفسيرها بالتهكم من الماركسية. عندما تتخيل العضو الذكري كبطل لرواية فحتما ستنفجر ضاحكا حتى في أحلك لحظات عذابات البطل النفسية. رواية “أنا وهو” ممتعة ولكنها تحتاج لصبر في قراءتها و صبر في تفسيرها.

أنا وهو

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *