الرئيسية > الأدب العربي > روايات عربية > رواية رحلة العائلة غير المقدسة – عمرو العادلي

رواية رحلة العائلة غير المقدسة – عمرو العادلي

رواية رحلة العائلة غير المقدسة لـ عمرو العادلي

عادة ما يحاول كُتاب الأدب عموماً والرواية على وجه الخصوص أن يجذبوا قراءهم بمشاهد محببة للنفس وأوصاف تدغدغ الحس ومواقف تجعل النفوس تنتشي بالرضا والغبطة . . على اعتبار أن تلك هي الجماليات التي عادة ما يبحث عنها القارئ عند قراءة الأدب . . ويرون أن الكتابة المغرقة فى الواقعية ربما لا تمكنهم من ممارسة شطحات خيالهم بحثاً وراء ذلك النوع من الجماليات . .
ولكن عندما تكون بين يديك رواية مثل رحلة العائلة غير المقدسة . . وتبدأ فى قراءتها . . ثم تكتشف أنها تدور عن رحلة أسرة تتنقل بين التجمعات العشوائية بكل ما تحمله من بؤس وقذارة ومهانة بحثاً عن حياة آدمية طبيعية يستحقونها باعتبارهم بشراً وباعتبارهم مواطنين فى هذا البلد . . فلا يجدون إلا مزيد من التهميش والنسيان كما تُنسى الحشرات بين الشقوق والفئران بين أكوام القمامة . . فعندما تبدأ فى قراءة ذلك ستسأل نفسك ما هي نوع تلك الجماليات التى يمكن أن يحملها عمل أدبي مثل هذا . . استناداً إلى صورتك الذهنية عن ما يمكن أن يطلق عليه “جماليات” . .
.
ولكنك عندما تستمر فى القراءة متحملاً رائحة المصرف وعطن المخلفات التى ينجح الكاتب البارع فى أن يجعلك تشمها عبر صفحات الكتاب . . فإنك ستكتشف مستواً آخر أكثر رقياً للجمال كان مختفياً وراء تصوراتك الأنانية السطحية عن الجمال التى شكلتها أفلام السينما وإعلانات التليفزيون . . وهو جمال الروح الإنسانية القادرة على الحياة والحب والعطاء والكفاح وممارسة كل ما هو إنساني وسط هذه البيئة التى لا تليق بحيوان فضلاً عن إنسان .

رحلة عائلة مقدسة

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *