الرئيسية > الأدب العالمي > روايات عالمية > رواية ليكن قلبكم مستعدا – مكسيم ليو

رواية ليكن قلبكم مستعدا – مكسيم ليو

رواية ليكن قلبكم مستعدا .. حكاية أسرة ألمانية شرقية لـ مكسيم ليو

صعود الرايخ الثالث، الحرب العالمية الثانية، سقوط النازية، تفكك ألمانيا، قيام ألمانيا الشرقية، خريف الدول الشيوعية، سقوط جدار برلين، تفكك الاتحاد السوفييتي. مصطلحات قد تمر بشكل عابر في كتب التاريخ، لكنها تحمل عشرات الأسئلة: ماذا حدث فعلاً؟ كيف عاشت العائلات التي وجدت نفسها على طرفي نقيض موزعة بين أفكار متضادة ودول متحاربة؟ ماذا يعني أن تعيش في بلد يختفي فجأة، ويصبح العدو جزءاً من الوطن؟
كان أول ما تعلمه مكسيم ليو هو الامتناع عن أي أسئلة، حتى عن تاريخ أسرته. وبعد عشرين عاماً على سقوط جدار برلين، يقرر هو أيضاً أن يحطم جدار الصمت كي يفهم ما الذي حصل حقيقة هناك، مع أسرته، ومع جديه، ووالديه، ومعه هو نفسه. وليجيب عن السؤال الأصعب: ما الذي كان على تلك الدرجة من الأهمية، حتى جعلنا غرباء عن بعضنا بعضاً حتى اليوم؟

إلى أي مدى لابد أن تستعد قلوبنا؟ وأي قدر من الخسارة قد يحتمل؟ وأي رصيد من الحكايات القديمة تستوعب تلك القلوب المفعمة بالحياة لكي لاتفقد تالك الحياة؟

هي حكاية تأتينا من ألمانيا بشقيها القديم، الشرقية منها والغربية، فنرى السياسة والمباديء عندما تُفرق بين الأب وبينته والزوج وزوجته، ليدفع في النهاية طرف بعيد كل البعد الثمن، فينشأ فاقد لجره الآدمي ويضطر أن يبحث عما يثبته في تلك الأرض.

ليكن قلبكم مستعد

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *