الرئيسية > الأدب العالمي > روايات عالمية > رواية وقائع مدينة ترافينك – إيفو آندرتش

رواية وقائع مدينة ترافينك – إيفو آندرتش

رواية وقائع مدينة ترافينك تأليف إيفو آندرتش

إيفو أندريتش (9 أكتوبر 1892 – 13 مارس 1975 في بلغراد)، أديب بوسني – يوغسلافي. هو بوسني الأصل ولكنه أعلن إنه صربي بعد الحرب العالمية الثانية.وذلك لأنه من صرب البوسنة الذين كانوا في دولة واحدة ولكنها تحولت إلى عدة جمهوريات بعد الحرب الأهلية في يوغوسلافيا عام 1992-1996 حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1961

وقائع مدينة ترافنك لإيفو أندريتش تنتمي إلى الروايات التي يكون بطلها الوحيد هي المدن، حيث تدور الرواية وأحداثها في فترة كان الصراع على الاراضي والدول على أشده بين الامبراطورية النمساوية والفرنسية النابليونية والعثمانية والروسية. اختزل المؤلف صراع هذه الدول في مدينة صغيرة جبلية معزولة في البوسنة والهرسك تسمى ترافنك: كل دولة لها قنصل يمثلها، وهذه المدينة الجبلية الصغيرة تضم طوائف شتى: المسلمين ينحازون للعثمانيين، المسيحيين يؤيدون امبراطور النمسا، ويرون نابليون كافراً، والأرثوذكس تتطلع قلوبهم نحو روسيا القيصرية. وكل صراع بين هذه الامبراطوريات يؤثرعلى سكان المدينة، وكأنها مملكة للطوائف! المؤلف اختزل مكانة الدول بقنصل يمثلها في ترافنك، ولم يتطرف المؤلف بحيث يجعل العمل سياسي أكثر من اللازم، لقد أعطى لكل شخصية من هؤلاء القناصل قيمة إنسانية جميلة.

المؤلف كاتب من الطراز الرافيع، وتحمل الرواية نصوص وصور ومشاهد وحوارات بديعة، لكن صدقاً: لم أشعر بتلك الضربة التي ابحث عنها في قراءة العمل الأدبي. لم أصل إلى مرحلة أقول فيها: بالضبط! هذا هو النص العظيم! لم أجد. استمرت حياة القناصل والتغير في ميزان العالم، وبقيت الحياة الأسرية والطفولة جامع لهؤلاء المتحاربين.

وقائع مدينة ترافينك

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *