الرئيسية > سلاسل كاملة > سلسلة مقدمات قصيرة جدا > كتاب الإرادة الحرة: مقدمة قصيرة جدا – توماس بينك

كتاب الإرادة الحرة: مقدمة قصيرة جدا – توماس بينك

كتاب الإرادة الحرة: مقدمة قصيرة جدا للكاتب توماس بينك

في كل يومٍ من حياتنا، نتَّخذُ كافة أنواع الخيارات الحرَّة ونتصرَّف بناءً عليها؛ بعضها عديم الأهمية، وبعضها الآخر يكون له من التبعات ما يجعله قد يُغير مسارَ حياتنا. ولكن هل هذه الخيارات حرَّة حقًّا أم أننا مسيَّرون للتصرُّف على النحو الذي نتصرَّف عليه بفعل عوامل تتجاوز نطاق سيطرتنا؟ هل الشعور أنه كان بإمكاننا اتخاذ قرارات مختلفة ما هو إلا وهم؟ وإذا كانت خياراتنا غير حرَّة، فهل من المنطقي في هذه الحالة أن يتحملَ البشرُ المسئوليةَ الأخلاقية عن أفعالهم؟

يُلقي هذا الكتاب الضوءَ على مجموعةٍ من القضايا التي تكتنفُ هذا السؤال الفلسفي الجوهري. يعرضُ توماس بينك — متبحِّرًا في مشكلة الإرادة الحرة خلال أفكار الفلاسفة اليونانيين وفلاسفة العصور الوسطى حتى مفكري عصرنا هذا — مقدمةً مبدعةً وثاقبةً لهذا الموضوع المثير، ويقدِّمُ دفاعًا جديدًا عن حقيقة الإرادة الحرة الإنسانية.

حسنًا، نحن إذن، كالعادة، محصورون بين رأيين، كل منهما يدَّعي بأن رأيه هو الصواب وغيره على خطأ. فالأول رأي التشككية، الذين يرون أننا لا حرية لنا في شيء، وأنا أفعالنا محكومة بقدرة خارجة عن إرادتنا، وأننا مسيّرون في إتجاه بعينه، يقودنا إليه عدة عوامل وأسباب، كالبيئة، والعقل، والأعصاب وهكذا
والآخر، وهم القائلين بالليبرتارية، يرون أننا أحرار في قرارنا، ولكن مع ذلك قراراتنا وأفعالنا تحكمها العشوائية، أو الشواش، أو اللاتوافقية.
وما بين هذا وذاك، على الرغم من الخلاف الشديد بالطبع في المآل والمقصد، نجد أنفسنا إما عجزة، أو ضالون، ولا فرق إذن. فأن تكون بائسًا لا يختلف كثيرًا عن كونك تائه وتسير بلا وجهة. الكتاب جيد، أقنعني إلى حد ما، وجدت أجوبته وأقواله أكثر عقلانية ومقبولية عن كلام سام هاريس وكتابه حرية الإرادة. كان يعوز الكتاب مزيد من التوسع في عرض الآراء القائلة بالحتمية، وكذلك بالنسبة لليبرتارية.

كتاب الإرادة الحرة

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *