الرئيسية > تصنيفات > كتب إدارة أعمال > كتاب التصرف في المال العام – خالد الماجد

كتاب التصرف في المال العام – خالد الماجد

كتاب التصرف في المال العام لـ خالد الماجد

التصرف في المال العام بات من أهم الموضوعات الاقتصادية والسياسية التي يتحتم بحثها ، ولا يليق بمثله أن يبقى بمنأى عن دراسة منهجية ، تجمع أطرافه وتلم شتاته ، وتدرج مسائله في مدرج الشرع الطاهر ، خصوصاً بعد أن أصبح للمال منزلة شريفة في شرع الله تعلو به حتى تجعل حفظه إحدى الضرورات الخمس التي جاء بها الشرع ، وأصبح له أثر بالغ في قوة الدولة وتأثيرها في الساحة الدولية . وقد توزع الكتاب على تمهيد وقسمين وخاتمه تناول في القسم الأول ” المتصرفون في المال العام ” والقسم الثاني ” حماية المال العام ” وقد أشار المؤلف إلى مسؤولية ولي الأمر في حماية المال العام وتأمين أجهزة الرقابة ومشروعيتها ، إضافة إلى حق الأمة في الرقابة على التصرف في المال العام .

قال أ.نواف القديمي عن الكتاب:أطروحة ماجستير أثارت جدلاً في وقتها، حيث أخّرت جامعة الإمام مناقشتها لسنتين، ثم تقرر مناقشة الرسالة بشكلٍ سري دون جمهور، الأطروحة للشيخ د. خالد الماجد، وعنوانها (التصرف في المال العام.. حدود السُلطة في حق الأمة).. في أكثر من ٤٠٠ صفحة

يعتبر الكتاب بحثا في الفقه الشرعي الإسلامي حول السلطة والمال العام، والذي حصل من خلاله المؤلف د. خالد الماجد على درجة الماجستير.

وقسم المؤلف الكتاب إلى قسمين تضمنت أربعة فصول، حدد في القسم الأول المتصرفين في المال العام، فتطرق لسلطة ولي الأمر في المال العام وضوابط تصرفه فيه وواجبات وصلاحيات إنفاق ولي الأمر للمال العام، وتطرق إلى تصرف الأفراد في المال العام وحقوق الفرد وأوجه تصرف الأفراد بالمال العام.

وفي القسم الثاني حماية المال العام، ومسؤولية ولي الأمر عنها والرقابة من خلاله على المال العام، كما بحث المؤلف في سبل رقابة الأمة على التصرف في المال العام من خلال أسس ومبادئ ووسائل شرعية.

كتاب التصرف في المال العام

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *