الرئيسية > علوم الإنسان > كتب دينية > كتاب ليلة في بيت النبى صلى الله عليه وسلم – محمود المصري

كتاب ليلة في بيت النبى صلى الله عليه وسلم – محمود المصري

كتاب ليلة في بيت النبى صلى الله عليه وسلم لـ محمود المصري

لو رجع رجل إلى بيته قادما من عمله متعبا .. فلما دخل صالة البيت رأى أولادة الأربعة كل واحد منهم على حال .. أكبرهم عمره إحدى عشرة سنة .. يتابع برنامجا فى التلفاز والثانى يأكل طعاما بين يديه والثالث يعبث بألعابه والرابع يكتب فى دفاتره ، فسلم الأب بصوت مسموع “السلام عليكم” فلم يلتفت إليه أحد ذاك منهمك مع برنامجه والثانى مأخوذ بألعابه والثالث مشغول بطعامه ، إلا الرابع فإنه لما التفت فرأى أباه نفض يدة من دفاتره وأقبل مُرحباً ضاحكاً .. وقبل يد أبيه .. ثم رجع إلى دفاتره
أى هؤلاء الأربعة سيكون أحب إلى الأب؟

أجزم أن جوابنا سيكون واحداً : أحبهم إليه الرابع ,, ليس لأنه يفوقهم جمالا أو ذكاء وإنما لانه أشعر أباه بأنه إنسان مهم عنده .. كلما أظهرت الاهتمام بالناس أكثر كلما ازدادوا لك حباً وتقديراً .. كان سيد الخلق صلى الله عليه وسلم يراعى ذلك فى الناس .. يُشعر كل إنسان أن قضيتة قضيتة وهمه همه

الحديث فى سيرته ” صلى الله عليه وسلم ” ممتعه دائماً وسرد مواقفه تجعلك تقف أمام شخصيته مشدوهاً أى رجل كان هذا ؟؟؟حليماً،رحيماً،رقيقاً،صادقاً،عبقرياً،فصيحاً،شجاعاً،قائداً،مربياً،معلماً ورسولا.
على الرغم من عدد صفحات الكتاب التى تتجاوز السبعمائة صفحة ( والتى لم تحوى ولو نقطة فى بحر من أخلاق رسول الله ومواقفه ) إلا أنه خفيفاً سلساً ممتعاً يصحبك فيه المؤلف فى جولة مع رسول الله ترى فيها بعض من بعض مواقفه النبيلة والتى تدل على أنه ما خلق إلا رحمة للعالمين.
يسوق المؤلف فى كتابه مقتبسات من سيرته العطره إلى جانب الأحاديث النبوية الشريفه التى توضح كيف كان يعيش محمدٌ” صلى الله عليه وسلم “بين أقوامه و كيف كان يتعامل معهم وكيف كان يتصرف فى اى موقف يعرض له أو لأى من المسلمين.كيف كان يدخل السرور على المسلمين ، كيف كان يرفق بالمذنبين،كيف كان يصبر على البلاء، كيف كان يخاف من المظالم، يبين متى كان يمزح ويبتسم، متى كان يبكى ولأى شئ يحزن وغير ذلك الكثير.
وفى نهاية كل فصل كان يتوجه الكاتب لقرائه بالنصح وبضرورة الإلتزام بأخلاقه ” صلى الله عليه وسلم ” وضرورة السير على خطاه لما فى ذلك من خير للعالم أجمع.كذلك ساق الكاتب بعض القصص الجانبية التى تساير حديثه وبعض من أقوال المشاهير والكتاب عنه ” صلى الله عليه وسلم “.
لم يعب الكتاب شئ قط ولكن كان ينقصه التوضيح لبعض الكلمات والجمل التى وردت فى بعض الأحاديث حتى يسهل على القارئ الفهم الشامل لمراد الحديث.

ليلة في بيت النبى

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *