الرئيسية > الأدب العربي > روايات عربية > رواية قطر الندي – محمد سعيد العريان

رواية قطر الندي – محمد سعيد العريان

رواية قطر الندي لـ محمد سعيد العريان

قطر الندى هي فتاة مصرية من أسرة ملكية وهي ابنة خمارويه بن أحمد بن طولون، و هو الذي استقلت مصر في عهده عن الدولة الإسلامية أثناء الخلافة العباسية. لم يكن ابن طولون عربياً لكن لم يشك أحد في ذلك لإتقانه اللغة وعادات العرب وكان غير العرب من العجم والترك لا يطيقون صبرا على الحكام فيقتلون أكثرهم ولم يكن ابن طولون معجب بأفعالهم بل وكان على النقيض منهم كان باغضا لهم ولأفعالهم.

رواية قطر الندي رواية تاريخية لطيفة تدور أحداثها خلال القرن الثالث الهجري ، و تروي قصة الصراع الذي دارت رحاه بين الخلافة العباسية في بغداد و الدولة الطولونية الناشئة في مصر ، هذا الصراع الذي توّج بزواج الخليفة المعتضد بن الموفق من الأميرة قطر الندى بنت خماويه بن أحمد بن طولون في حفل أسطوري . لغة الكاتب سليمة و غنية بالمفردات و تعبيراته رائقة.

كلما تقدم الزمان بالروائيين العرب كلما أعتلى الصدأ رواياتهم وتبددت مقدرتهم على الإتيان بجميل اللغة العربية وتفلت من بين أيديهم تشبيهات اللسان العربي المبين، وهو ما يفضحه روايات كتبت في الماضي الغير بعيد كهذه الرواية التي ظل كاتبها محتفظاً ببقايا جميل اللغة وبديع الأوصاف وحلاوة اللسان. رواية رائعة في حلة تاريخية.

قطر الندي

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

تعليق واحد

  1. شكراَ لكم على هذا الموقع الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *