الرئيسية > الأدب العربي > روايات عربية > رواية مدن اليمام – إبتسام تريسى

رواية مدن اليمام – إبتسام تريسى

رواية مدن اليمام لـ إبتسام تريسى

رواية رائعة تتناول القهر الذي يقابل به المنادون بالحرية و الراغبون في حياة أفضل. أسلوب شعري رائق و لغة احترافية و أسلوب يجعلك أسير النص مع تغير الضمائر و تغير المتكلم في كل فقرة حتى لتجهل من هو المعذب و من المقهور.

لا تخلو مجموعة بشرية من سردية مؤسِّسَة تنبني عبر مرحلة زمنية طويلة، تتكفل بشكل أو بآخر باستمرارية هذه المجموعة وتضمن – قدر الإمكان _ الحفاظ على بنيتها الوجودية، ويعمل أبناؤها على بلورتها وإعادة صقلها كلما اعتراها ضعف أو ألمّ بها أحد فايروسات الحداثة، وإذا كانت الأمم الكبيرة قد خلقت إلى حد معقول سرديتها ووصلوا بها مرحلة متقدمة من الصقل بما يحقق لهم هذه الاستمرارية الوجودية فإن المجموعات البشرية الصغيرة ماتزال تتخبط في طريق الوصول إلى مرحلة الاطمئنان ، ولهذا أضفت بعض المجموعات البشرية طابعاً سرياً على سردياتها وانغلقت على ذواتها متدرعة بجدران قوقعتها الخاصة.

مدن اليمام رواية قمع بامتياز. موضوعها المقاومة السورية لحكم بشار الأسد، وتصل الرواية بين زمن القمع في عهد والده وفي عهد بشار نفسه الذي لم تختلف سياساته الدامية في قمع شعبه عن سياسة أبيه، فالقتل موجود زالوحشية تتصاعد، والتعذيب الجهنمي للمظلومين في المعتقلات لايختلف عن صور الوحشية الدامية الواقعة على أحرار شعب يحلمون بوطن لاطائفية فيه ولا شبيحة ، والفشل في الحب هو النتيجة الحتمية لزمن قمعي لامجال لليمام فيه، بكل مايرمز إليه من عوالم الحب والحنان والرقة.
مدن اليمام

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *