الرئيسية > الأدب العالمي > روايات عالمية > رواية مذكرات جسد – دانيال بناك

رواية مذكرات جسد – دانيال بناك

يبدأ الكتاب برسالة كتبها صاحب المذكرات الى ابنته يمهد لها حول ما ستقرأه في دفاتر مذكراته او بالاصح مذكرات جسده ويمنحها مطلق الحرية بالتصرف فيها.

أبدع دانيا بناك في تدوين هذه المذكرات بأسلوب شيق لا يخلو من روح الدعابة في كثير من صفحاته، جسدنا، وعاؤنا الذي نطرق به دروب الحياة بَعضُنَا يمتحنه في اكثر الدروب وعورة والبعض الآخر يتركه يترهل ويتضخم مسجياً على كرسي الكسل والرتابة.

من طفل صغير ضعيف البدن الى رجل قوي البنية يخشى مواجهة نفسه في المرايا ولا يخاف من الموت، ما الذي حدث لإبن الثانية عشر ليقرر كتابة مذكرات جسده؟ وهل هي مذكرات جسد فقط؟

انها حياة عامرة بالاحداث المؤثرة والمواقف المختلفة، كيف يرى نفسه؟ وكيف يرى علاقاته المختلفة من خلال جسده وما يعتريه من ردود أفعال حيال مختلف الأمور الحياتية وما يطرأ عليه من تغيرات ومفاجآت خلال سنوات عمره التي تعدت الثمانين عاماً.

نعيش بعقولنا أم بأجسادنا؟ الكاتب والروائي «دانيال بيناك» من باب الفكاهة والممازحة يتحيز إلى الجسد، وذلك في روايته الأخيرة «مذكرات جسد». بيناك وبلا تحفظ يراقب بطله عبر التقلبات والتغيرات التي تطرأ على جسده منذ وصوله إلى سن المراهقة إلى أن يجد نفسه على فراش الموت وتوقف وظائف الجسد، ويسمي كل شيء باسمه. وفيما يمكن أن يصبح في ذلك بعض الخروج على تقاليد اللياقة الكتابية فإن هناك من يجد في روايته شيئا مثل الكوميديا الواقعية، بغض النظر عن قراءته لها كعمل مترجم من الفرنسية إلى الإنجليزية وفقدها لنكهتها القوية المباشرة.

مذكرات جسد

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *