الرئيسية > الأدب العالمي > روايات عالمية > رواية كيف تكون كليهما – آلي سميث

رواية كيف تكون كليهما – آلي سميث

رواية كيف تكون كليهما تأليف آلي سميث

في هذه الرواية الثالثة لآلي سميث، بعد “المُصادفة” و”كان ولكن ذلك الحقيقة” تقدّم لنا عملاً يعتمد بالكامل على التداعيات الفكرية والانطباعات الشخصية والاستطرادات. هذا العمل يخصّ آلي سميث؛ إنه ذاتيّ بامتياز. خطرت لها فكرة كتابته وهي تقوم بزيارة لبلدة فيرارا الإيطالية التي تحتوي قاعات أثرية وقصوراً تضم لوحات جدارية جصّية (فريسكو) لرسامين مغمورين من القرن الخامس عشر، حين كانت عائلة إيست العريقة تحكم البلدة والدوق بورسو يستعد لتنصيبه حاكماً على البلدة. وكان الحكّام وأصحاب الألقاب والقصور يحبّون الظهور والفخامة والأبهة، ويُجنّدون لتحقيق ذلك أفضل الرسامين لتزيين قصورهم بالرسوم التي تبيّنهم جنباً إلى جنب مع الآلهة اليونانيين المشهورين. وكان بورسو هذا صاحب القصر المُسمّى “القصر الذي لا يعرف الملل” أو “قاتل الملل” Palazzo Schifanoia قد عيَّن رسّاماً شاباً موهوباً يُدعى فرانشيسكو ديل كوسا Del Cossa. وكان الرسم يتم على هيئة غرف تُسمّى بأسماء أشهر العام، وتمثّل كل غرفة إلهاً من الآلهة اليونانيين.

تنزيل رواية كيف تكون تكون كليهما pdf آلي سميث

عام 2015 فازت الكاتبة الاسكتلندية آلي سميث بجائزة بايليز للرواية، عن روايتها (كيف تكون كليهما)و تتناول الرواية الهوية الجنسية منذ عصر النهضة وحتى الوقت الراهن.

وتركز الرواية على رسامة من عصر النهضة تتنكر في هيئة رجل من أجل إشباع رغبتها الفنية، وفتاة مراهقة من العصر الحديث تدعى جورج تعاني بعد وفاة أمها، وظهور علامات البلوغ.
وسبق لسميث -المولودة في انفيرنيس في آب 1962 وتعيش في كمبريدج- الفوز بجائزة سولتير للعمل الأول وجائزة المجلس الاسكتلندي للفنون في عام 1995 عن أول مجموعة قصصية لها.

تنزيل رواية كيف تكون تكون كليهما pdf آلي سميث

رواية”كيف تكون كليهما”تتضمن حكايتين. تدور أحداث الأولى في القرن الخامس عشر، وتروي سيرة رسام يعيش بمدينة فيرارا الإيطالية. والثانية تدور حول فتاة مراهقة تعيش بمدينة كامبريدج البريطانية في القرن الحادي والعشرين. طُبعت الرواية بحيث يبدأ نصف الكتاب بقصة الرسام، بينما يبدأ النصف الثاني بقصة الفتاة المراهقة، وما من دليل يرشدك أي من النسختين اقتنيت قبل أن تفتحها بالفعل. لقد قرأت الرواية بنسختيها لذلك، وهذا ما أوصيكم به أيضًا. إن إعادة قراءة الرواية في”نسختها المعكوسة”تشبه التمعن في صورة قديمة مألوفة، لكن بعقل وإدراك شخص آخر، أو رؤية مفاجئة ومستحيلة لنص سبق محوه. وهي الحالة التي تلعب عليها الرواية: إنها حول نظرتنا للفن، وكيف نصنعه؛ وحول انتقال أو زوال الفن والخبرة عبر الزمن والذاكرة. كذلك، وكما يوحي العنوان، فإنها أيضًا تدور حول التعايش بين الأضداد، أو المتناقضين، وأوضحهم مثالًا الذكور والإناث.

كيف تكون كليهما

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *