الرئيسية > المؤلفين > عمر طاهر > كتاب المواصلات: حكايات شخصية لقتل الوقت – عمر طاهر

كتاب المواصلات: حكايات شخصية لقتل الوقت – عمر طاهر

كتاب المواصلات لعمر طاهر مهمته أن يشاركك الطريق، في المترو، في الميكروباص، والطائرة.

كتاب (كتاب المواصلات) يحوي حكايات شخصية لا يجمع بينها سوى شيئين: الأول أنها تقدم لك بعض الونس خلال الرحلة، وتقتل الوقت نيابة عنك دون أن تزعجك، والثاني هو الكاتب الذي يؤمن أن الحكايات تجعل الرحلة أجمل دائمًا.

أعمال عمر طاهر مثل ربتة خفيفة على الظهر تمدنا بطاقة خفية في مواجهة مسار الحياة الكئيب، تخبرك ألا بأس إطلاقًا، ما زالت أمامك حياة بأكملها لم تعشها.
في حضرة حكاياته يمر الوقت بخفة وجمال تاركًا في القلب ورود محبة وهدوء داخلي.

كتاب الماوصلات كعمل فني أقرب لكتابه إذاعة الأغاني في أثره الجميل الإنساني، مع وجود مقالات قليلة تتحدث عن شخصيات مشهورة في تاريخ مصر، لكنها أيضًا تركز على أعماقهم الإنسانية أيضًا لا على المعلومات.

في كتابه «كتاب المواصلات» ستجد أثرًا كبيرًا للموسيقى والأغنيات في عدد من المقالات بشكلٍ واضح مثل مقال «يا غريب الدار» أو التي يتناول فيها شخصيات غنائية مغمورة في عالم اليوم. في مقال «عماد وعمر» الذي يتحدث فيه عن ظروف وملابسات حياة الفنانين «عماد عبد الحليم»، و«عمر فتحي» وكيف كان لكلٍ واحدٍ منهما طابعه الخاص وأثره البالغ في المجتمع المصري فترة ظهورهما وحتى وفاتهما.

أو عندما يحكي في «غنوة» ببساطة وشاعرية عن أغنية «زي الهوا» لا ليتوقف عند الكلمات أو أثرها في نفسه فحسب، بل ليلفت نظر القارئ إلى أثر كل ما حول تلك الأغنية الجميلة من عوامل طبيعية أثّرت على الشاعر «محمد حمزة» وجعلته يكتب هذه الكلمات ويلحنها «بليغ حمدي» ويغنيها بعد ذلك «عبد الحليم حافظ».

يعرف «عمر» كيف يلتقط تلك التفاصيل الصغيرة العابرة، كما يمتلك موهبةً خاصة تتمثل في الحكاية، ولُحسن الحظ يجيد وضع هذه الحكاية في القالب المناسب لها، ويتوفّر له في كل مرة ومع كل حكاية من حكاياته هدف وغاية.

كتاب المواصلات pdf

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *