الرئيسية > تصنيفات > السير و التراجم و المذكرات > كتاب اثنتا عشرة سنة من الاستعباد – ماريا تير ميتلن

كتاب اثنتا عشرة سنة من الاستعباد – ماريا تير ميتلن

كتاب اثنتا عشرة سنة من الاستعباد PDF تأليف ماريا تير ميتلن

من النادر أن نجد عنصرا” نسويا بين الرحالين الغربيين إلى العالم العربي مشرقاً ومغرباً، وإذا ما استثنينا بضعة أسماء من الغربيات اللواتي توجهن إلى المشرق العربي، لاسيما البريطانيات ممن زرن الشرق في القرن التاسع عشر، فإن اللواتي ظهرن في المغرب كن غالبا من الأسيرات. ومن كتبن شهادات عن أسرهن هن ندرة نادرة. من بين هؤلاء صاحبة هذه المذكرات الهولندية مارية تير ميتلن التي وقعت أسيرة على يد القراصنة المغاربة، وتركت لنا نصاً رحلياً هاماً عن الحياة اليومية في مغرب أواسط القرن الثامن عشر ، وما عرفته السنوات التي قضتها هناك من احداث سياسية واقتصادية واجتماعية متقلبة وصادمة.

كتبت ماريا متلن قصة أسرها في المغرب ما بين عام ١٧٣١ – ١٧٤٣ م بقلم مؤرخ وبقلب رحالة مغامر مستشرق فتناولت بقلمها كل ما مرت به وما مر به المغرب من أحداث مثيرة ومؤلمة في تلك الفترة. بقيت مذكرات ماريا مخطوطة في إلى أن صدرت باللغة الهولندية سنة ١٩٣٣م وبعدها ترجمت إلى اللغة الفرنسية سنة ١٩٥٦ ولم تترجم الى اللغة الانجليزية الا في سنة ٢٠١٠.

عندما تفتح كتاب اثنتا عشرة سنة من الاستعباد، تجد نفسك تعيش في قلب المغرب قبل ٣٠٠ سنة تسير على خطى الأسيرة الهولندية ماريا تير ميتلن ما بين قراصنة البحر المغاربة والمجتمع المغربي بمختلف مكوناته وعنفوان حكام المغرب والحياة داخل قصورهم.

اثنتا عشرة سنة من الاستعباد

تحميل

انضم للجروب الخاص بنا علي فيسبوك

ابلغ عن رابط لا يعمل

عند البحث عن كتاب في جوجل .. اكتب "مكتبة الحرية" بجانب اسم الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *