الرئيسية > الأدب العربي > روايات عربية > رواية فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس – يوسف زيدان

رواية فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس – يوسف زيدان

رواية فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس pdf للكاتب يوسف زيدان

تدور أحداث الرواية حول حياة ابن سينا في فترة اعتقاله بقلعة (فردقان) الموجودة بوسط إيران، في الوقت الحالي. وتحكي الرواية بشكل أدبي يمتزج فيه الواقع بالخيال الروائي، عن ابن سينا، ابتداءً من مولده سنة 370 هجرية، في أسرة مكونة من أب أفغاني وأم خوارزمية (حاليا أوزبكستان)، وحياته في منطقة وسط آسيا ثم استقراره ووفاته في المنطقة الفارسية، حيث عاش النصف الأخير من حياته بين الري (طهران حاليًا)، وهمذان، وأصفهان.

رواية فردقان من حيث اللغة بديعة المفردات مكثفة في المعنى و لا تخلو من ذلك الوقع الموسيقي المعتاد في كتابات يوسف زيدان .
طريقة السرد تجعل القاريء يتعايش كليةً مع كل مشهد في الرواية بداية من وصف الأمكنة المختلفة كالقلعة محل اعتقال الشيخ الرئيس، و المدن المختلفة التي عاش فيها أو مر بها ابن سينا حتى وصف المشاهد العنيفة من إستباحة المدن و القتل وإلى المشاهد المفعمة بالمشاعر الحميمية . فيجد القارئ نفسه تارة يحمله النص بهدوء و سعادة خلال الأحداث و تارة أخرى يتقاذفه النص كموج هادر فليس هناك مجال أن يشعر القارئ بالملل من أول الرواية لنهايتها .
الجانب التاريخي من الرواية يركز على فترة الإحتدام حول السلطة و تناحر المذاهب الدينية حيث يحاول الكاتب الإشارة إلى الأسباب المباشرة لانهيار الأمم التي لا تختلف من زمن إلى أخر وكيف تؤثر سلبا على العلماء الذين هم النقاط المضيئة دائما في تاريخ الإنسانية بسبب المجرمين كأمثال محمود الغزنوي الذي ارتكب من الشنائع التي يستحق من خلالها أن يوصف بأحقر الشخصيات وليس بفاتح ولا ناصر كما يروج له .
رواية فردقان هي سرد لسيرة ابن سينا الذاتية التي جاءت على لسانة بالفعل بالإضافة إلى محاولة الكاتب من خلال خبرته الطويلة ومشواره البحثي المرموق في التراث العربي والمخطوطات في تخيل باقي جوانب شخصية ابن سينا معتمدا على طبيعته ومنهجه في التفكير و كتاباته.
الشخصيات مقدمة بصورة مفصلة ممتعة بحيث يراها القاريء من جوانب عدة ويتفاعل معها فمثلا تحب خفة ظل قائد القلعة (المزدوج) و تنفر من مساعده (الزعاق) .
العنصر النسائي يظهر بقوة خلال أحداث الرواية فمن خلالهم يحاول الكاتب تفسير ولع ابن سينا بالنساء. فنرى روان النقية كما يصفها الكاتب بالرباب النقي وفترة هانئة لا يشوبها قلق مع ابن سينا ، ثم ماهتاب التي تجمع بين الأنوثة ورجاحة العقل والعلم وعزة النفس ونرجع مع ابن سينا إلى سندس العاشقة الجامحة .
يطغى صوت الكاتب على صوت ابن سينا أحيانا.
رواية فردقان ممتعة وبها إشارات ذكية للقاريء .

فردقان

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *