الرئيسية > تصنيفات > السير و التراجم و المذكرات > كتاب أبطال الرواية الحقيقيون (مشهورون مغمورون) – باتريك موديانو

كتاب أبطال الرواية الحقيقيون (مشهورون مغمورون) – باتريك موديانو

كتاب أبطال الرواية الحقيقيون مشهورون مغمورون pdf لـ باتريك موديانو

باتريك بيسنو، مؤلف هذا الكتاب، انطلق باحثاً في الوثائق التاريخية عن أولئك المغمورين الذين تقاطعوا مع مخيلة الكاتب وتحولوا إلى أبطال رواية معينة.
مثل هذا النوع من العمل، يكتشف لناالأبطال الحقيقيين الذين نسج حول حياتهم أبطال الروايات، مثل جوليان سوريل بطل رواية “الأحمر والأسود” لساندال، وكونت مونتي كريستو، لألكساندر ديما الأب، والسيدة بوفاري، بطلة رواية فلوبير، أو نعيش وقائع تلك المحاكمة المدهشة التي أوحت إلى فرانسوا مورياك بفكرة روايته “تيريز ديكيرو” الخ. وسنعجب لتلك المفارقة العجيبة التي حولت أقدار هؤلاء كلهم إلى روايات نستمتع بقراءتها اليوم وغداً وكل يوم.

هناك حلم لدى كل قارئ مهووس بأن يلتقي ببطله الورقي، ذلك البطل الذي فتنه في رواية أو قصة قصيرة، لو أنه ذات ليلة تخلص من سجن الأوراق، وشتت صفوف الكلمات التي رصت له ليقولها على مدى صفحات وصفحات، لو أنه فعل ذلك لليلة وخرج ليجلس ويتحدث مع قارئه المعجب به.

البعض قد يتمنى الجلوس مع زوربا، آخرين ربما يبدو لهم بروفسور العصفورية فاتناً، بينما ذوو القلب الكبير يرغبون في التخفيف عن إيفان دينيسوفيتش يوماً من أيامه الكئيبة، هناك من يريد بعث عثماني من عثمانيي باموق، أو قضاء يوم مع جايسن كمبسن في الجنوب الأمريكي، بينما لا يمانع بعض الخبثاء من الاستزادة من علم دون ريغوبيرتو والاقتباس من طقوسه.

هذه الأمنيات هي في الحقيقة عكس للمسار، فمن يتعلق بخيال ويرغب في تحويله إلى واقع، هو في أحيان كثيرة مفتون بواقع مر بمعالجة مكثفة حولته إلى خيال، وملامح البطل التي رسمناها في خيالنا قد لا تختلف كثيراً عن ملامح البطل الحقيقي الذي اقتبس منه المؤلف قصته.

أبطال الرواية

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *