الرئيسية > الأدب العربي > روايات عربية > رواية العتمة – سلام عبدالعزيز

رواية العتمة – سلام عبدالعزيز

رواية العتمة تمتع القارئ، تدّب فيها الحياة بوتيرة سريعة ومكثّفة، تبحث بعمق في مضامين حياتنا دون خجل ودون مواربة، وبصدق يبعث على الإعجاب.

من خلال قصة الحب التي تربط بين بطلي الرواية، تتناول الكاتبة المواضع الساخنة على الساحة الداخلية للمجتمع العربي، لتكشف الأوجاع المتأتية من التعصب بكل أشكاله، ومن تفاقم الطائفية والاستبداد والضغط الذي تمارسه المؤسسات بكل أنواعها على الفرد فتؤثر سلبا على نفسيته وتكوين ذاته ورغباته الطبيعية المشروعة وعلى حريته في الاختيار وعلى طموحاته المستقبلية.

لم يكن انتقاء “حي العشائر”، وهو الحي الذي اختارته الكاتبة كي يكون مركز أحداث روايتها، عن طريق الصدفة، فهو الحي الذي يضم تنوعا سكانيا كبيرا من مختلف الجنسيات والإنتماءات، والذي أتاح لها هذا التنوع في الأحداث وفي التنوعات والتغييرات.

“تسير وريح ذاهلة تسكنها، تغرس أنفاسها الحائرة في فضاء غريب. تلمح ضوءا ساطعا يتجه بسرعة نحوها ويشدّها كالمغناطيس فتدخل دون إرادة في أتونه. تجد نفسها تغوص في ضوء لا تتمكن لفرط قوته حتى من الرؤية.”، بهذه اللغة المتمكّنة والجمل القصيرة التي تتميز بوقعها الخاص، الغزير بالصور المتلاحقة والمتماسكة، تشّكل الكاتبة أسلوبها الخاص وطريقتها المميزة.

رواية العتمة

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *