الرئيسية > الأدب العالمي > روايات عالمية > رواية بنين – فلاديمير نابوكوف

رواية بنين – فلاديمير نابوكوف

رواية بنين لـ فلاديمير نابوكوف تعد واحدة من بين أشهر روايات نابوكوف ، يتميز بنين بشخصيته الأكثر تسلية والأكثر قلبًا. يعد البروفيسور تيموفي بنين مهاجرًا روسيًا يعاني من الإحباط ويعمل في حرم جامعي أمريكي في الخمسينيات. يكافح بنين من أجل الحفاظ على كرامته من خلال سلسلة من سوء الفهم الهزلي والحزين .

تقوم هذه الرواية على تداعى هزلى من الأخطاء التى يقع فيها بنين، المهاجر من روسيا، بسبب عدم إتقانه القدرى للغة الإنجليزية ، أو معرفته المنحرفة بها، ويتحرك طوال الوقت كقلعة خربة خاوية من روسيا قديمة وخرافية، بجسمه الضخم المترنح، ونوبات قلبية لا ينتظم فيها نبضه فيسقط فى الهذيان. وتنفلت الرواية من مخططاتها، أو مما بدا من الأول أنه مخططاتها، حيث وصلت الاستهانة والسخرية من الروس المهاجرين، من الحنين الروسى، ومن كل ما هو روسى “كاذب بالتأكيد”، إلى منطقة تتلاشى فيها حدود التمايز بين التنكيل بروسيا وتمجيدها. ويترنح جسم بنين الضخم والقبيح، كقطعة من روسيا تُقتطع من يابسة العالم، ويجرفها الماء كجزيرة منفصلة ترقص عليها أشباح لم تعرف بعد بموتها، ويتوافق هذا مع عدم التفاهم، وسوء التواقيت، وتداخل القطارت، وأخذ القطارات الخاطئة، وكل تلك الضروب من سوء التفاهم التى يقع فيها بنين ليفشل كل الفشل فى التوافق مع العالم وتشييد شخصية جادة أمام الناس

يذكر أن “فلاديمير نابوكوف” (1899 1977) شق دربًا متميزًا في الأدب المعاصر، وأصبح إلى جانب أنتوني بورخيس من آباء ما بعد الحداثة، كما اعتبر نابوكوف المواصل الرئيسي لتقاليد الأدب الروسي. ويرى باحثو أدب نابوكوف أنه ربط، بتلك المهارة المدهشة، التقاليد القائمة والتجريبية الجادة.

بنين نابوكوف

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *