الرئيسية > الأدب العربي > روايات عربية > رواية القصر الأسود – منى سلامة

رواية القصر الأسود – منى سلامة

رواية القصر الأسود تأليف منى سلامة

“اشتَهَتْ أن تكون سيدة القصر المَهيب المُحاط بحديقـة غَنَّـاء؛ أزهـار وأشجار وأثمار تسر الناظرين، غير مُدركة لظلال الماضي الأليم التي تَجثم بثقلها فوقه، ولا أطياف الحُب التي تُحاول أن تتسَوَّر مِحراب قلبها بغفلةٍ منها. فهل ستخرج مِن القصر بنفس الأحلام التي دخلتهُ بها، أم ستعجِنها التجربة بماءِ الندم؟”

تدورُ أحداث الرواية حولَ شخصيات مختلفة في عالم العشوائيات، تتناول فيها قضايا اجتماعية لا تخلو من قسوة الحياة، وانتهاك حقوق الفئة البسيطة التي لا تملك نفوذًا ولا جاهًا، ورغم قسوة الحياة يبقى الإيمان بالله والقدر هو عنوانها لتقاوم المصاعب دون يأس أو كلل لتستمرّ الحياة رغم مصاعبها. ورغم الشخيصات المتنوعة إلا أنها ترتبط مع بطلة الرواية بروابط خفية أو ظاهرة في أغلب الأحداث.

ومن أهمّ هذه الشخصيّات بسمة خليل بدران، بطلة الرواية التي عانت الكثير منذ نعومة أظافرها، حتى صارت في ريعانِ الشباب، فسقتها الحياة ألم الفراق والمرار والوحدة، قررت الاعتماد على نفسها في شق طريقها للوصول إلى تحقيق أحلامها، ولكن تشاء الظروف في قطع حبال الأحلام بسكين حاد لا يكل ولا يمل من تحطيم ما تبقى من إنسانية داخلها، لكن رغم ذلك أثبتت أن لا يأس مع الحياة واستمرت تعافر الزمن رغم ما ألم بها.

ومن أجمل ما سجّلته الكاتبة في هذه الرواية، عبارة تنقلها أم بسمة إلى ابنتها في الحلم أن السعادة موجودة بداخلِنا وليست بالأشياء والمقتنيات ولا بالأشخاص من حولنا، فكلّ شيء زائل، فلا يمكن أن يحتفظ الأنسان بكل شيء، فالناس تموت أو تخون أو تهجر، ولا يبقى سوى ما نحتفظ به بداخلنا في القلب، في الإيمان بالله.

رواية القصر الأسود

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *