الرئيسية > الأدب العالمي > روايات عالمية > رواية على شاطيء تشيسيل – إيان ماكيوان

رواية على شاطيء تشيسيل – إيان ماكيوان

رواية على شاطيء تشيسيل تأليف إيان ماكيوان

وصف النقاد رواية “على شاطئ تشيسيل” للكاتب الانكليزي إيان ماكيوان بالتحفة الرائعة لكونها تقتحم خصوصيات العالم الحسي الذي يتاخم عصف المشاعر المتقدة. اذ يكتفي بنشر مؤشرات دقيقة جدا تفضي الى هزيمة عاطفية نهائية، ما يجعلها أقرب إلى تثقيف الفشل في الحب.

يأخذنا ماكيوان مباشرة إلى خلوة العريسين العذريين إدوارد وفلورنس في ليلة زفافهما، مركّزاً على تواتر الاختلافات الصغيرة التي فصلتهما، أحدهما عن الآخر، من الأصول الاجتماعية، إلى الميول والفوارق في الثقافة الموسيقية، وصولاً إلى العلاقة الجنسية وتباين المتوقع وغموضه بينهما.
كانا شابين مثقفين، يعيشان في بداية ستينات القرن الماضي، حين استحال الكلام الصريح عن المشكلات الجنسية. فمشكلة فلورنس تجاوزت القرف الجسدي البسيط، إلى محاربة جسدها كله لفكرة التعري، التي كادت أن تغتصب طمأنينتها وسعادتها الجوهرية. وهذا العجز عن شرح المشكلة لنفسها تسبب بشرخ عميق إبان اتصالهما الأول.
أحبت فلورنس ادوارد، ليس بالشغف الجسدي الملتهب، انما بعمق وحنان يأخذان شكلا طفوليا. كانت معجبة جدا بفضوله الثقافي، بلكنته الريفية الخفيفة، بقوة ذراعيه التي لا تصدّق، بأجوبته غير المتوقعة، بلطافته. لم تكن تشك لحظة وهي في الثانية والعشرين برغبتها في قضاء ايامها الباقية كلها معه. فكيف بإمكانها المخاطرة بفقدانه وهي لا تملك انساناً آخر يمكن الوثوق به!

رواية على شاطيء تشيسيل

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *