الرئيسية > الأدب العالمي > روايات عالمية > رواية العشب الأحمر – بوريس فيان

رواية العشب الأحمر – بوريس فيان

رواية العشب الأحمر رواية شهيرة لـبوريس فيان، تحمل الكثير من ثقله الأدبي وسخريته السوداء، وتقدم لنا عالما جديدا من المغامرة، التشويق، الفانتازيا والخيال العلمي حيث آلة الزمن تقوم بمهام مختلفة عما اعتدناه منها.

في رواية العشب الأحمر، يسائل الروائي الفرنسي بوريس فيان السماء، ويحاسبها، بدلاً من أن يجعلها هي من تحاسبه على أفعاله الدنيوية. ينتزع فعل الحساب من الآخرة، ويمنحه للبشري. بطل الرواية، الذي يخترع ماكينة يصعد بها كل مرة إلى السماء، ليلتقي أحدهم، يفتح معه دفتر أفعاله، ويلقي عليه الأسئلة، لكن بعد قليل، وبعد أن نصل إلى منتصف الرواية القصيرة، نكتشف أن فعل المحاسبة، يجريه البطل وولف البشري الصاعد عبر ماكينته المخترعة، لهؤلاء المنوط بهم أن يحاسبوه على أفعاله.

يخترع بطل الرواية ماكينة تمكنه من الصعود إلى السماء، هو ومساعده “سافير”، وينتظران بشغف اللحظة التي يصعد فيها “وولف” إلى السماء بمفرده، إذ إن الماكينة لا تتسع إلا لشخص واحد، يأتي الناس من كل مكان ليروا المخترع وماكينته، إلا أنهم ينشغلون عنها بأحوال المدينة، والعمدة وزوجته التي تحتكر المصالح، تنافس التجار ببيع بضاعتهم، ويهيئ لها زوجها بهيمنته السياسية كل السبل لتكتسح منافسيها، إلا أن هذا ليس موضوع الرواية، بقدر ما يعرض له كيف كانت الأحوال تجري في باريس، في زمن الأحداث، إذ كتب بوريس فيان عمله ذلك بين عامي 1948 و1949.

العشب الأحمر

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *