الرئيسية > علوم الإنسان > كتب التاريخ > كتاب خبايا القاهرة – أحمد محفوظ

كتاب خبايا القاهرة – أحمد محفوظ

تحميل كتاب خبايا القاهرة تأليف أحمد محفوظ

كتاب نادر عن ليالي القاهرة وخفاياها في بدايات القرن العشرين

عن القاهرة التي نكره العيش فيها لكننا لا نملّ من الحنين إليها. كتاب نادر عن لياليها وخفاياها في اواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

“ومنهم من يدّعي الجنون فيحمل سيفاً خشبياً ويدعي أنه مجاهد في سبيل الإسلام وسبيل الوطن. وقد كان من هؤلاء رجل يحمل سيفه الخشبي ويصيح في الصبيان الذين تستهويهم غرابته. ويقول: الله حيّ عباس جيّ (عباس الثاني وكان مخلوعاً يومئذ)”.

حكايات تربطك بأصل مقولات مصرية متداولة، لم تعرف من قبل ما هو أصلها.

هذا كتاب مجهول الهوية والنسب، فحتى مؤلفه الأستاذ أحمد محفوظ لا نعرف له مهنة أو عنواناً أو عمراً، كما لا نعرف له إنتاجاً أدبياً أو معرفياً سابقاً أو لاحقاً…
وصلنا الكتاب بالصدفة كنسخة خطية جميلة وليس الأصل، ثم إذا بنا نكتشف له فيما بعد، طبعة شعبية من القطع الصغير رديئة غير معتمدة ومليئة بالأخطاء، بينما حرص الأستاذ أحمد محفوظ أن يذكر بين سطوره أن ثمة علاقة أدبية كانت تربطه بالشاعر الكبير حافظ إبراهيم وكم كتب عنه، مما يعنى أنه كان معمرا أو كبيرا فى السن عام 1958.

إذن لا مفر من النظر إلى كتاب «خبايا القاهرة» وتقييم محتواه التاريخى والمعرفى وكأنه سقط المتاع الذى يتخلف أحيانا عن المسافر العجول، لا بالمعنى التافه الذى يفتقر إلى القيمة المادية أو المعنوية للأشياء، وإنما لافتقار المؤلف للحرص الواجب وحسن التدبير للحفاظ على متاعه المعرفى من النسيان والضياع فى زحمة الحياة، خاصة أن هذا الكتاب نادر فى موضوعه واختيار مادته!.

كتاب خبايا القاهرة

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *