الرئيسية > علوم الإنسان > كتب علمية > كتاب فلسفة الضوء – الحسن بن الهيثم

كتاب فلسفة الضوء – الحسن بن الهيثم

كتاب فلسفة الضوء لـ الحسن بن الهيثم

للفيلسوف الطبيعي والمهندس العربي الشهير « القول في الضوء » هذه رسالة بابن الهيثم، ضمنها ما قام به من البحث ابتداعا في حقيقة الضوء على طريقالفلاسفة. نشرتها ذكرى وتنبيها لأذهان الجيل الحاضروالمستقبل وهم إخوتنا الذي قام في العرب « حياة ابن الهيثم » وأبناؤنا، وقد ضممت إلى ذلك نبذة حوت في اليونان، ومبلغ تقدمات هذه الأمة في الفلسفة الطبيعية على « إقليدس » مقام وجه الاختصار، حتى إذا عرف الجيل الحاضروما بعده من الأجيال أن اباءهم.

هم من أسبق الأمم شوطا في دراسة الطبيعة وأسرارها على الطريقة الامتحانية واستخدامها في الصنائع والفنون، كان ذلك باعثا يحرك من هممهم فيحذو أرباب الذكاء المدفون حذوهم، ومثلي ومثلك أيها الفاضل خبير بما يعود على البلاد والأمة من جراء ذلك من النفع والخير العظيم.

حتى القرن العاشر الميلادي كان المفهوم السائد عن الإبصار هو أن العين ترسل أشعة خاصة تسقط على الأجسام فتسبب رؤيتها، وهو الأمر الذي أكد على بطلانه عمليا وبالأدلة الدامغة الفيزيائي العربي الموسوعي «الحسن بن الهيثم» الذي لم يقتصر شغفه على دراسة الظواهر الفيزيائية، بل كانت له إسهامات قيمة في علوم الجبر والهندسة والطب البشري.

كما كان من أوائل الذين فكروا في بناء خزان لمياه نهر النيل يحفظ القرى المصرية من خطر الفيضان ويوفر للمزارعين المياه الكافية للزراعة على مدار العام. وعلى تعدد ما قدمه «ابن الهيثم» من أبحاث في العلوم، فإن أعماله في مجال البصريات (أو ما يسمى اليوم ب «فيزياء الضوء») تظل درة التاج فيما ترك هذا العالم الفذ ابن مدينة «البصرة» العراقية؛ إحدى الحواضر العلمية الزاهرة في زمن الخلافة العباسية.
فلسفة الضوء

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *