الرئيسية > المؤلفين > أحمد شوقي > ديوان الشوقيات – أحمد شوقي

ديوان الشوقيات – أحمد شوقي

ديوان الشوقيات ل أحمد شوقي

يعد أحمد شوقي من مؤسسي مدرسة الإحياء والبعث الشعرية مع كل من: محمود سامي البارودي، وحافظ إبراهيم، وعلي الجارم، وأحمد محرم. وقد التزم شعراء هذه المدرسة بنظم الشعر العربي على نهج القدماء، خاصة الفترة الممتدة بين العصر الجاهلي والعباسي، إلا أنه التزام مازجه استحداث للأغراض الشعرية المتناولة، التي لم تكن معروفة عند القدماء، كالقصص المسرحي، والشعر الوطني، والشعر الاجتماعي. وقد نظم شوقي الشعر بكل أغراضه: المديح، والرثاء، والغزل، والوصف، والحكمة.

بايع الأدباء والشعراء أحمد شوقي أميرا لهم في حفل أقيم بالقاهرة عام ١٩٢٧م، وظل الرجل محل إعجاب وتقدير ليس فقط بين الخاصة من المثقفين والأدباء بل من عموم الناس أيضا، وفي عام ١٩٣٢م رحل شوقي عن عالمنا، وفاضت روحه الكريمة إلى بارئها عن عمر يناهز أربعة وستين عاما.

«الشوقيات» هي عمل لأمير الشعراء «أحمد شوقي»، حوى اثارا شعرية مختلفة الأغراض والأهداف، وضم مجموعة من القصائد حول الوصف والغزل والرثاء؛ هذا الأخير الذي نظمه شوقي في تأبين زعماء مصر ورجالاتها الذين عاصرهم. كما تضمنت الشوقيات إحياء ذكرى الخالدين من أعلام التاريخ بماثرهم الإنسانية وعبقريتهم، وقد أرخ فيها شوقي لكثير من الأحداث والمناسبات، وحكى كثيرا من الحكايات على ألسنة الطير والحيوانات.

الشوقيات

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *